الموقع الرسمى لمدينة ميت مرجا سلسيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Empty جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد

مُساهمة من طرف فجر الاسلام الأربعاء فبراير 10, 2010 3:05 pm




كتب الاستاذ /علي مجاهد
هذا الموضوع



الأزهر الشريف
تلك الجامعة الاسلامية قلعة العلم وحدتثة التفكير ووسطية الفكر التى طالما خرجت أئمة وعلماء ممن يتفهمون الدين بالفهم الصحيح دون إفراط وتشديد وكذا دون تفريط وتهوين
فما هو السبب فى تلك المكانة العالية للأزهر فى العالم الاسلامى من مشارق الأرض لمغاربها
انه المذهب الذى تبناه الأزهر ووجد المصريون أنفسهم فيه بعدما تحول من المذهب الشيعى الفاطمى إلى المذهب السنى وتبعه أهل مصر كلهم ومن ثم السودان والشام كذلك
فمن واقع اضطلاعاتى المتواضعة الذى لم يكن المذهب الأشعرى أبدا مذهب خامس لمذاهب الأئمةالأربعة بقدر ما كان استيضاحا وافهاما وتيسيرا لمذهب الإمام احمد بعدما فسره بعض تلاميذ الإمام أحمد من من يسمون أنفسهم بالسلفية بقدر عال من التشدد الذى وصل إلى حد تكفير من لا يتبع فكرهم
على سبيل المثال
أقرأ فتوى للشيخ العلامة / ابن باز بتكفير من لم يضبط المنبه للقيام لصلاة الفجر
أعتقد أن تلك الفتوى لا يمكن أن تصدر عن هيئة علماء الأزهر بينما تصدر من صاحب فكر وهابى أو سلفى أو سعودى
ومثل تلك الفتاوى هى الفرق بيننا كمصريين وبين الآخريين وهى الفرق بين الأزهر وبين باقى علماء أى مؤسسة أخرى
فحمدا لله على نعمة الأزهر بحق
فدعونى ألقى الضوء بمقال منقول عن المذهب الذى انتمى إليه الأزهر الشريف منذ تحوله من المذهب الشيعى الفاطمى وحتى تاريخه
....
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي اختص أهل السنة الأشاعرة بحمل راية التوحيد و عقيدة الإسلام وجعلهم يذبون كل شبهة و ضلالة يذيعها المبتدعة بين العوام و يكشفون ما لهم من الألاعيب و الأوهام فورث الأشعرية معالجة تلك الأمراض و السقام

و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الهادي إلى صراط الله المستقيم الذي لا اعوجاج فيه و على آله و أصحابه و من اتبع هداه و سار عليه

أما بعد :
فهذه أسباب انتشار المذهب الأشعري مذهب أهل الحق أهل السنة والجماعة عبر العصور
1- إن انتشار المذهب الأشعري ما هو إلا امتداد طبيعي لعقيدة رسول الله صلى الله عليه وسلم و صحابته الكرام و السلف الصالح رضوان الله عليهم و عقيدة جمهور الأمة من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا
2- وسطية أهل السنة والجماعة الأشاعرة بين عقيدة الشيعة " المعطلة " و عقيدة المجسمة اليوم
3- دور الأشاعرة و منهم " الصوفية " الكبير في نشر الإسلام و ابلاغه لسكان الشرق و الغرب و لا بأس بذكر عدة أمثلة :
1- دمحترم الإسلام إلى جنوب شرق آسيا و الهند و سيلان و جزر الفيليبين و ... يعود الفضل فيه بعد الله سبحانه و تعالى إلى السادة الأشاعرة و خاصة الشافعية منهم و الدور الأكبر كان للسادة الأشراف الهاشميين آل أبي علوي رضي الله عنهم و عدد المسلمين يقدر في تلك المناطق وحدها بمئات الملايين لا بعشرات الملايين بل بالمئات !!!
2- الطرق الصوفية الأشعرية لها الدور الأكبر في نشر الإسلام في افريقيا و هذا لا ينكره أحد
3- التصدي للغزو الخارجي من صليبي و تتار و مغول و ... فنصيب الجهاد الأكبر كان للأشاعرة فالسلاجقة تصدو للروم و انتصروا عليهم في موقعة ملاذ كرد و فتحت الأناضول " تركيا اليوم " ليسود فيها الإسلام و جهاد الزنكيين و الأيوبيين " الأشاعرة " ضد الصليبيين و العبديين و نشروا المذهب الأشعري في الشام و مصر و تحول الأزهر الشريف من عقيدة الشيعة إلى عقيدة أهل السنة والجماعة الأشاعرة و تم تحرير القدس الشريف و نال هذا الشرف الكبير السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي الأشعري الصوفي
يقول الحافظ السيوطي رحمه الله : فلما ولى السلطان صلاح الدين بن ايوب امر المؤذنين فى وقت التسبيح أن يعلنوا بذكر العقيدة الاشعرية فواظب المؤذنون على ذكرها كل ليلة الى وقتنا هذا انتهى .
تابع المماليك " الأشاعرة " الجهاد ضد النصارى و التتار و انتصروا عليهم في موقعة عين جالوت
جاءت بعد ذلك الدولة العثمانية التركية و قامت بفتح القسطنطينية التي مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتحيها و أمير الجيش و نال هذا الشرف العظيم السلطان الفاتح محمد العثماني الصوفي الماتريدي الحنفي و تابعت الفتوحات الإسلامية و توغلت الجيوش الإسلامية في شرق أوروبا حتى طرقت الجيوش الإسلامية مدينة فيينا في وسط أوروبا و لكنها لم تتمكن من فتحها بسبب طعن الرافضة الصفوية للدولة العثمانية الماتوريدية في الظهر فاضطر الجيش إلى العودة إلى المشرق لتحرير العراق من أيدي الصفويين
أما في المغرب فقد نشأت دولة المرابطين الصوفية و قامت بإحياء الجهاد في بلاد الأندلس و حافظت عليها و أوقفت الزحف الإسباني المسيحي في الأندلس في معركة سهل الزلاقة الشهيرة و نشرت الإسلام في حوض السنغال و افريقيا و جاءت بعدها دولة الموحدين الأشعرية و استمرت في الجهاد في الأندلس و انتصروا على الإسبان في موقعة الأرك الشهيرة و أيضا الجهاد الحديث ضد الاستعمار الغربي منهم عز الدين القسام الصوفي الشاذلي – عمر المختار الصوفي السنوسي – الأمير عبد القادر الحسني الجزائري القادري – الشيخ علي الدقر – محمد عبد الكريم الخطابي – السيد الغماري الإدريسي الحسني – أحمد عرابي الصوفي – المهدي الصوفي – حسن البنا الصوفي الحصافي – الأزهر الباعلوي – و ...............
و بالتالي ساد المذهب الأشعري في المغرب و في المشرق في الشام و مصر و اليمن و خراسان و الهند و اندونيسيا و ....و انتسب إليه أكثر من 90 % من المسلمين و انتسب إليه علماء أهل السنة من المحدثين و الفقهاء و الصوفية و رضوا بأبي الحسن الأشعري إماما لأهل السنة والجماعة و أبو منصور الماتريدي رحمهما الله تعالى
4- تصدي السادة الأشاعرة للفلاسفة و الملاحدة و الفرقة الضالة كالمعتزلة و الجهمية و المشبهة و القدرية و الرد عليها و قد انقرضت معظم هذه الفرق و سادت الأشعرية في الشرق و الغرب و كما يقال صولة الباطل ساعة و دولة الحق إلى قيام الساعة

وقال السبكي في طبقات الشافعية الكبرى: ((واعلم أن أبا الحسن الأشعري لم ينشىء مذهبًا إنما هو مقرر لمذاهب السلف مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله فالانتساب اليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقًا وتمسك به وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمّى أشعريًا)) ا.هــ

قال الزبيدي في الإتحاف: «إذا أطلق أهل السنة و الجماعة فالمراد بهم الأشاعرة و الماتريدية»

قال ابن حجر الهيتمي في الزواجر: «المراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة و الجماعة الشيخ أبو الحسن الأشعري و أبو منصور الماتريدي»
قال ابن عساكر في تبيين كذب المفتري: «وأكثر العلماء في جميع الأقطار عليه و أئمة الأمصار في سائر الأعصار يدعون إليه»

(وقد ذكر سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام أن عقيدته - يعني الأشعري - اجتمع عليها الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة، ووافقه على ذلك من أهل عصره شيخ المالكية في زمانه أبو عمرو بن الحاجب، وشيخ الحنفية جمال الدين الحصيري) اهـ.
وقال الحافظ أبو بكر البيهقي رحمه الله تعالى وهو من الطبقة الثالثة من أتباع الإمام الأشعري (تبيين كذب المفتري 103، الطبقات الكبرى للتاج السبكي 3/397):
(.. إلى أن بلغت النوبة إلى شيخنا أبي الحسن الأشعري رحمه الله فلم يحدث في دين الله حَدَثاً، ولم يأت فيه ببدعة، بل أخذ أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة في أصول الدين فنصرها بزيادة شرح وتبيين، وأن ما قالوا وجاء به الشرع في الأصول صحيح في العقول، بخلاف ما زعم أهل الأهواء من أن بعضه لا يستقيم في الآراء، فكان في بيانه تقوية ما لم يدلَّ عليه من أهل السنة والجماعة، ونصرة أقاويل من مضى من الأئمة كأبي حنيفة وسفيان الثوري من أهل الكوفة، والأوزاعي وغيره من أهل الشام، ومالك والشافعي من أهل الحرمين، ومن نحا نحوهما من الحجاز وغيرها من سائر البلاد، وكأحمد بن حنبل وغيره من أهل الحديث، والليث بن سعد وغيره وأبي عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري وأبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري إمامي أهل الآثار وحفاظ السنن التي عليها مدار الشرع رضي الله عنهم أجمعين) اهـ.
وقال الحافظ ابن عساكر رحمه الله تعالى (تبيين كذب المفتري ص 359):
(.. ولسنا نُسَلِّم أن أبا الحسن اخترع مذهباً خامساً، وإنما أقام من مذاهب أهل السنة ما صار عند المبتدعة دارساً، وأوضح من أقوال من تقدمه من الأربعة وغيرهم ما غدا ملتبساً، وجدد من معالم الشريعة ما أصبح بتكذيب من اعتدى منطمساً، ولسنا ننتسب بمذهبنا في التوحيد إليه على معنى أنا نقلده فيه ونعتمد عليه، ولكنا نوافقه على ما صار إليه من التوحيد لقيام الأدلة على صحته لا لمجرد التقليد، وإنما ينتسب منا من انتسب إلى مذهبه ليتميز عن المبتدعة الذين لا يقولون به من أصناف المعتزلة والجهمية والكرامية والمشبهة والسالمية، وغيرهم من سائر طوائف المبتدعة وأصحاب المقالات الفاسدة المخترعة، لأن الأشعري هو الذي انتدب للرد عليهم حتى قمعهم وأظهر لمن لا يعرف البدع بدعهم، ولسنا نرى الأئمة الأربعة الذين عنيتم في أصول الدين مختلفين، بل نراهم في القول بتوحيد الله وتنزيهه في ذاته مؤتلفين، وعلى نفي التشبيه عن القديم سبحانه وتعالى مجتمعين، والأشعري – رحمه الله – في الأصول على منهاجهم أجمعين، فما على من انتسب إليه على هذا الوجه جناح، ولا يرجى لمن تبرأ من عقيدته الصحيحة فلاح، فإن عددتم القول بالتنزيه وترك التشبيه تمشعراً فالموحدون بأسرهم أشعرية، ولا يضر عصابة انتمت إلى موحد مجردُ التشنيع عليها بما هي منه بَرِيِّة) اهـ.

قال الإمام عبدالقاهر البغدادي في كتاب ( أصول الدين صـ 309 ) وهو يذكر أئمة أهل السنة :
«.. شيخ النظر وإمام الآفاق في الجدل والتحقيق : أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري... وقد ملأت الدنيا كتبه، وما رزق أحد من المتكلمين التبع ما قد رزق، لأن جميع أهل الحديث وكل من لم يتمعزل من أهل الرأي على مذهبه».
وقال الإمام أبو إسحاق الشيرازي :
«أبو الحسن الأشعري إمام أهل السنة، وعامة أصحاب الشافعي على مذهبه، ومذهبه مذهب أهل الحق».
ـ نقلا من طبقات الشافعية 3 / 376 ـ
وللإمام أبي إسحاق الشيرازي كتاب في العقيدة على منهج الأشاعرة بعنوان ( الإشارة إلى مذهب أهل الحق ) طبع وزارة الأوقاف / جمهورية مصر ـ 1999م.

ويقول الشيخ محمد السفاريني الحنبلي في كتاب ( لوامع الأنوار البهية) ما نصه :
«أهل السنة والجماعة ثلاث فرق : الأثرية وإمامهم أحمد بن حنبل، والأشعرية ، وإمامهم أبو الحسن الأشعري رحمه الله.والماتريدية، وإمامهم أبو منصور الماتريدي».
ـ لوامع الأنوار البهية 1 / 73 ـ
ويقول الإمام ابن حجر الهيتمي في كتاب ( الزواجر عن اقتراف الكبائرصـ82 ):
«المراد بالسنة ما عليه إماما أهل السنة والجماعة : الشيخ أبو الحسن الأشعري، وأبو منصور الماتريدي، والبدعة ما عليه فرق المبتدعة المخالفة لاعتقاد هذين الإمامين وجميع أتباعهما».

شكرا وللحديث بقية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل فجر الاسلام في الأربعاء فبراير 10, 2010 3:24 pm عدل 1 مرات
فجر الاسلام
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

انثى
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Rayg10
الهوايه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Writin10
المهنه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Collec10
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Empty رد: جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد

مُساهمة من طرف فجر الاسلام الأربعاء فبراير 10, 2010 3:09 pm

مقال منقول
للتدليل لمن يستطيع أن يتفهم ويفهم مثل الشيخ سليمان العودة وهذا العالم أكن له كل احترام وتقدير
فهو ليس مثل البقية من غلاة الحنابلة وما هم بحنابلة فنحن الأشاعرة أولى بالإمام احمد منهم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فقد قرأت في موقع الشيخ سلمان العودة ( الإسلام اليوم ) فتوى لبعض المشايخ في أن الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة , فأحببت أن أعلق على تلك الفتوى .
وقبل التعليق أورد نص الفتوى كما هي في الموقع :
العنوان : الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة
المجيب : جمع من العلماء التصنيف : الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/الأديان والمذاهب الفكرية المعاصرة التاريخ : 29 /06/1427هـ
السؤال :
ما حكم التعامل مع المخالف لعقيدة السلف الصالح كالأشاعرة والماتريدية ومن نحا نحوهم والتعاون معهم على البر والتقوى والأمور العامة وهل يحرم العمل معهم سواء كانت الإدارة لنا وهم يعملون تحتنا أو العمل تحت إشرافهم؟ وهل هم من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين؟ وهل التعامل معهم يعد من باب تولي غير المؤمنين؟.
الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فجواباً على ذلك نقول: الأشاعرة والماتريدية قد خالفوا الصواب حين أولوا بعض صفات الله سبحانه. لكنهم من أهل السنة والجماعة، وليسوا من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين إلا من غلا منهم في التعطيل، ووافق الجهمية فحكمه حكم الجهمية. أما سائر الأشاعرة والماتريدية فليسوا كذلك وهم معذورون في اجتهادهم وإن أخطأوا الحق.
ويجوز التعامل والتعاون معهم على البر والإحسان والتقوى، وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قد تتلمذ على كثير من العلماء الأشاعرة، بل قد قاتل تحت راية أمراء المماليك حكام ذلك الزمان وعامتهم أشاعرة، بل كان القائد المجاهد البطل نور الدين زنكي الشهيد، وكذا صلاح الدين الأيوبي من الأشاعرة كما نص عليه الذهبي في سير أعلام النبلاء، وغيرهما كثير من العلماء والقواد والمصلحين، بل إن كثيراً من علماء المسلمين وأئمتهم أشاعرة وماتريدية، كأمثال البيهقي والنووي وابن الصلاح والمزي وابن حجر العسقلاني والعراقي والسخاوي والزيلعي والسيوطي، بل جميع شراح البخاري هم أشاعرة وغيرهم كثير، ومع ذلك استفاد الناس من عملهم، وأقروا لهم بالفضل والإمامة في الدين، مع اعتقاد كونهم معذورين فيما اجتهدوا فيه وأخطأوا، والله يعفو عنهم ويغفر لهم. والخليفة المأمون كان جهمياً معتزلياً وكذلك المعتصم والواثق كانوا جهمية ضُلاَّلاً. ومع ذلك لم يفت أحد من أئمة الإسلام بعدم جواز الاقتداء بهم في الصلوات والقتال تحت رايتهم في الجهاد، فلم يفت أحد مثلاً بتحريم القتال مع المعتصم يوم عمورية، مع توافر الأئمة في ذلك الزمان كأمثال أحمد والبخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وعلي بن المديني ويحيى بن معين وأضرابهم من كبار أئمة القرن الهجري الثالث. ولم نسمع أن أحداً منهم حرم التعامل مع أولئك القوم، أو منع الاقتداء بهم، أو القتال تحت رايتهم. فيجب أن نتأدب بأدب السلف مع المخالف.
والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
د. عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ / عميد كلية القرآن في الجامعة الإسلامية سابقًا
د. محمد بن ناصر السحيباني / المدرس بالمسجد النبوي
د. عبد الله بن محمد الغنيمان / رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقا
الذي علق على الفتوى قائلاً:
"هذا جواب سديد صحيح ولا يسع المسلمين إلا ذلك، ولم يزل الخلاف يقع في صفوف العلماء، ولم يكن ذلك مسبباً لاختلاف القلوب والتفرق، وقصة الصحابة لما ذهبوا إلى بني قريظة معروفة مشهورة وغيرها، قاله عبد الله بن محمد الغنيمان. تحريراً في 22/4/1427هـ ) انتهت الفتوى

التعليق :

بادئ ذي بدء أقول : لست أشعريا ولا ماتريديا بل على مذهب أهل الحديث وطريقتهم ولا أبغي بذلك بديلا ولا عنه تحويلا .
ولكني مع ذلك أقول : إنه من بعد ظهور مذهب الإمام أبي الحسن الأشعري والإمام أبي منصور الماتريدي لا تكاد تجد أحدا من أهل العلم من المفسرين والمحدثين والفقهاء والأصوليين والمتكلمين وأهل اللغة والمؤرخين والقادة والمصلحين وغيرهم إلا وهم أشاعرة أو ماتريدية فعلى سبيل المثال لا الحصر :
من أهل التفسير وعلوم القرآن :
القرطبي وابن العربي والرازي وابن عطية والمحلي والبيضاوي والثعالبي وأبو حيان وابن الجزري والزركشي والسيوطي والآلوسي والزرقاني والنسفي والقاسمي وغيرهم كثير
ومن أهل الحديث وعلومه :
الحاكم والبيهقي والخطيب البغدادي وابن عساكر والخطابي وأبو نعيم الأصبهاني والقاضي عياض وابن الصلاح والمنذري والنووي والعز بن عبد السلام والهيثمي والمزي وابن حجر وابن المنير وابن بطال وشراح الصحيحين , وشراح السنن , والعراقي وابنه وابن جماعة والعيني والعلائي وابن فورك وابن الملقن وابن دقيق العيد وابن الزملكاني والزيلعي والسيوطي وابن علان والسخاوي والمناوي وعلي القاري والبيقوني واللكنوي والزبيدي وغيرهم كثير
ومن أهل الفقه وأصوله :
فمن الحنفية :
ابن نجيم والكاساني والسرخسي والزيلعي والحصكفي والميرغناني والكمال بن الهمام والشرنبلالي وابن أمير الحاج والبزدوي والخادمي وعبد العزيز البخاري وابن عابدين والطحطاوي وغيرهم كثير
ومن المالكية :
ابن رشد والقرافي والشاطبي وابن الحاجب وخليل والدردير والدسوقي وزروق واللقاني والزرقاني والنفراوي وابن جزي والعدوي وابن الحاج والسنوسي وابن عليش وغيرهم كثير
ومن الشافعية :
الجويني وابنه والرازي والغزالي والآمدي والشيرازي والاسفرائيني والباقلاني والمتولي والسمعاني وابن الصلاح والنووي والرافعي والعز بن عبد السلام وابن دقيق العيد وابن الرفعة والأذرعي والإسنوي والسبكي وابنه والبيضاوي والحصني وزكريا الأنصاري وابن حجر الهيتمي والرملي والشربيني والمحلي وابن المقري والبجيرمي والبيجوري , وابن القاسم وقلوبي وعميرة والغزي وابن النقيب والعطار والبناني والدمياطي وآل الأهدل وغيرهم كثير
ومن أهل التواريخ والسير والتراجم :
القاضي عياض والمحب الطبري وابن عساكر والخطيب البغدادي وأبو نعيم الأصبهاني وابن حجر والمزي والسهيلي والصالحي والسيوطي وابن الأثير وابن خلدون والتلمساني والصفدي وابن خليكان وغيرهم كثير
ومن أهل اللغة :
الجرجاني والغزويني وابن الأنباري والسيوطي وابن مالك وابن عقيل وابن هشام وابن منظور والفيروزآبادي والزبيدي وابن الحاجب والأزهري وأبو حيان وابن الأثير والجرجاني والحموي وابن فارس والكفوي وابن آجروم والحطاب والأهدل وغيرهم كثير
ومن القادة :
نور الدين الشهيد وصلاح الدين الأيوبي والمظفر قطز والظاهر بيبرس وسلاطين الأيوبيين والمماليك , والسلطان محمد الفاتح وسلاطين العثمانيين وغيرهم كثير
كل أولئك أشاعرة أو ماتريدية وهم طائفة قليلة من المشهورين منهم ولو أردنا أن نعدد لطال بنا المقام ومن أراد المزيد فعليه بكتب التراجم والسير والتاريخ
بل لو أردنا أن نعدد من لم يكن أشعريا أو ماتريديا - من غير الحنابلة - لما استطعنا أن نعد بقدر الأصابع , وفي الجملة فإن الحنفية ماتريدية إلا ما ندر , والمالكية والشافعية أشعرية إلا ما ندر , والحنابلة أثرية إلا ما ندر
فإذا كان أولئك الأئمة الذين ذكرناهم - وغيرهم كثير ممن لم نذكرهم – مبتدعين ضالين خارجين عن أهل السنة والجماعة ومن الفرق الهالكة ومن المتوعدين بالنار , أو كان ما هم عليه بدعة وضلالة وخروج عن السنة والجماعة ومتوعدون بسببه بالهلاك والنار فواخسارة الإسلام والمسلمين .
إن قول المشايخ : إن الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة أمر لا ريب فيه فإن الأشاعرة والماتريدية هم نقلة الدين فالطعن فيهم طعن في الدين , فكما نقول : الصحابة نقلة الدين والطعن فيهم طعن في الدين كذلك نقول في الأشاعرة والماتردية : هم نقلة الدين والطعن فيهم طعن في الدين .
ومع وجود بعض الاختلافات بين مذهب الأشاعرة والماتريدية ومذهب أهل الحديث فقد ذكر طائفة من أهل الحديث والحنابلة أن الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة الجماعة , ولنذكر منهم على سبيل المثال :

1-الإمام محمد بن إبراهيم ابن الوزير اليماني :
حيث قال رحمه الله في العواصم والقواصم 3 /331 :
( مذهب أحمد بن حنبل وأمثاله من أئمة الحديث وهم طائفتان :
الطائفة الأولى : أهل الحديث والأثر وأتباع السنن والسلف الذين ينهون عن الخوض في علم الكلام ...
ثم قرر مذهب أهل الحديث وهو أن حقيقة الصفات وكنهها مما استأثر الله بعلمه , ثم ذكر كلام الغزالي في كتابه إلجام العوام في تقرير عقيدة السلف , ثم تكلم في النهي عن علم الكلام كل ذلك في صفحات طويلة جدا
ثم قال 4/118 :
هذا آخر ما أردت الإشارة إليه من جملة عقائد المحدثين وهم الطائفة الأولى
الطائفة الثانية : أهل النظر في علم الكلام والمنطق والمعقولات وهم فرقتان :
أحدهما : الأشعرية ...
والفرقة الثانية من المتكلمين منهم : الأثرية كابن تيمية وأصحابه فهؤلاء من أهل الحديث لا يخالفونهم إلا في استحسان الخوض في الكلام وفي التجاسر على بعض العبارات وفيما تفرد به من الخوض في الدقائق الخفيات والمحدثون ينكرون ذلك عليهم لأنه ربما أدى ذلك إلى بدعة أو قدح في الدين ) اه ثم ساق كلام الإمام ابن تيمية من التدمرية

2-الإمام ابن أبي العز الحنفي شارح الطحاوية :
ففي شرحه الطحاوية ص 188 قال :
( وبالجملة : فأهل السنة كلهم من أهل المذاهب الاربعة وغيرهم من السلف والخلف متفقون على أن كلام الله غير مخلوق
ولكن بعد ذلك تنازع المتأخرون في أن كلام الله هل هو معنى واحد قائم بالذات أو أنه حروف وأصوات تكلم الله بها بعد أن لم يكن متكلما أو أنه لم يزل متكلما اذا شاء ومتى شاء وكيف شاء وأن نوع الكلام قديم ...) اه
فأنت تراه قد فرع الخلاف على أنه خلاف بين أهل السنة والجماعة

3-الإمام مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي :
حيث قال في أقاويل الثقات 133 :
( وفرقة أخرى أثبتت الصفات المعنوية من نحو السمع والبصر والعلم والقدرة والكلام وهو مذهب جمهور أهل السنة والجماعة ومنهم أتباع أئمة المذاهب الأربعة , ثم اختلفوا فيما ورد به السمع من لفظ العين واليد والوجه والنفس والروح :
ففرقة أولتها على ما يليق بجلال الله تعالى وهم جمهور المتكلمين من الخلف فعدلوا بها عن الظاهر إلى ما يحتمله التأويل من المجاز والاتساع خوف توهم التشبيه والتمثيل
وفرقة أثبتت ما أثبته الله ورسوله منها وأجروها على ظواهرها ونفوا الكيفية والتشبيه عنها قائلين إن إثبات البارئ سبحانه إنما هو الكيفية إثبات وجود بما ذكرنا لا إثبات كيفية فكذلك إثبات صفاته إنما هي إثبات وجود لا إثبات تحديد وتكييف فإذا قلنا يد ووجه وسمع وبصر فإنما هي صفات أثبتها الله لنفسه فلا نقول إن معنى اليد القوة والنعمة ولا معنى السمع والبصر العلم ولا نقول إنها جوارح ) اه
فأنت تراه أيضا قد فرع الخلاف على أنه خلاف بين أهل السنة والجماعة

4-الإمام عبد الباقي المواهبي الحنبلي :
حيث قال في كتابه العين والأثر ص 52 :
( طوائف أهل السنة ثلاثة : أشاعرة وحنابلة وماتريدية بدليل عطف العلماء الحنابلة على الأشاعرة في كثير من الكتب الكلامية وجميع كتب الحنابلة !!! ) اه

5-الإمام محمد السفاريني الحنبلي صاحب العقيدة السفارينية :
حيث قال في كتابه لوامع الأنوار شرح عقيدته 1/ 73 :
( أهل السنة والجماعة ثلاث فرق :
- الأثرية وإمامهم أحمد بن حنبل رضي الله عنه.
- والأشعرية وإمامهم أبوالحسن الأشعري
- والماتردية وإمامهم أبو منصور الماتريدي ) اه
وقال ص 1/76 :
( قال بعض العلماء : هم - يعني الفرقة الناجية - أهل الحديث يعني الأثرية والأشعرية والماتريدية ) اه
وفي المقابل أيضا نجد أن الأشاعرة يقولون عن أهل الحديث أنه من أهل السنة وأقوالهم في ذلك كثيرة , ومنها ما قاله ابن السبكي في شرح عقيدة ابن الحاجب :
( اعلم أن أهل السنة والجماعة كلهم قد اتفقوا على معتقد واحد فيما يجب ويجوز ويستحيل وإن اختلفوا في الطرق والمبادئ الموصلة لذلك. وبالجملة فهم بالاستقراء ثلاث طوائف :
- الأولى : أهل الحديث، ومعتقد مباديهم الأدلة السمعية - الكتاب والسنة والإجماع.
- الثانية : أهل النظر العقلي وهم الأشعرية والحنفية ( الماتريدية ) وشيخ الأشعرية أبو الحسن الأشعري، وشيخ الحنفية أبو منصور الماتريدي. وهم متفقون في المبادئ العقلية في كل مطلب يتوقف السمع عليه، وفي المبادئ السمعية فيما يدرك العقل جوازه فقط والعقلية والسمعية في غيرها ، واتفقوا في جميع المطالب الاعتقادية إلا في مسائل.
- الثالثة : أهل الوجدان والكشف وهم الصوفية ، ومباديهم مبادي أهل النظر والحديث في البداية والكشف والإلهام في النهاية ) اه.
ولا شك أنه يريد بالصوفية من كان منهم على منهج السلف , أما من انحرف عن ذلك كالقائلين بوحدة الوجود وإسقاط التكاليف ونحو ذلك من العقائد الباطلة فلا شك أنهم ليسوا من أهل السنة بل ليسوا من أهل الإسلام

متى بدأت الفتنة بين الفريقين :
وقد كان أهل الحديث والحنابلة مع الأشعرية والماتريدية يدا واحدة على المبدعة والزنادقة , وكانوا كالشيء الواحد حتى حصلت في القرن الخامس الهجري حادثة عرفت بفتنة ابن القشيرى تسببت في الفرقة بين الطائفتين , قال الإمام ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري ص 163 :
( ولم تزل الحنابلة ببغداد في قديم الدهر على ممر الأوقات تعتضد بالأشعرية على أصحاب البدع لأنهم المتكلمون من أهل الإثبات فمن تكلم منهم في الرد على مبتدع فبلسان الأشعرية يتكلم ومن حقق منهم في الأصول في مسألة فمنهم يتعلم فلم يزالوا كذلك حتى حدث الاختلاف في زمن أبي نصر القشيري ) اه
وقد ذكر هذه الحادثة كثير من أهل التواريخ والسير ومنهم الذهبي في السير وابن رجب في ذيل الطبقات وابن الأثير في الكامل وابن كثير في البداية والنهاية وغيرهم , وانظر مثلا البداية والنهاية 12/115

موقف الإمام ابن تيمية من تلك الفتنة والخلاف بين الأشاعرة والحنابلة :
مع أن الإمام ابن تيمية يخالف الأشاعرة في أشياء إلا أن موقفه منهم لم يكن موقف المعادي بل موقف من يؤلف بين القلوب ويقارب بين وجهات النظر بين الأشعرية والحنبلية حيث قال كما في مجموع الفتاوى 6/53:
( و الأشعرية فيما يثبتونه من السنة فرع على الحنبلية كما أن متكلمة الحنبلية فيما يحتجون به من القياس العقلي فرع عليهم وإنما وقعت الفرقة بسبب فتنة القشيرى ) اه
وفي مجموع الفتاوى أيضا 4/17:
( قال أبو القاسم بن عساكر : ما زالت الحنابلة والأشاعرة في قديم الدهر متفقين غير مفترقين حتى حدثت فتنة ابن القشيري ) اه
وفي مجموع الفتاوى أيضا 3/227 :
( والناس يعلمون أنه كان بين الحنبلية والأشعرية وحشة ومنافرة وأنا كنت من أعظم الناس تأليفا لقلوب المسلمين وطلبا لاتفاق كلمتهم واتباعا لما أمرنا به من الاعتصام بحبل الله وأزلت عامة ما كان في النفوس من الوحشة ) اه
وفي مجموع الفتاوى أيضا 3/229 :
( ولما أظهرت كلام الأشعرى ورآه الحنبلية قالوا هذا خير من كلام الشيخ الموفق وفرح المسلمون باتفاق الكلمة وأظهرت ما ذكره ابن عساكر في مناقبه أنه لم تزل الحنابلة والأشاعرة متفقين إلى زمن القشيري فإنه لما جرت تلك الفتنة ببغداد تفرقت الكلمة ) اه
وفي مجموع الفتاوى أيضا 3/269 :
( ولهذا اصطلحت الحنبلية والأشعرية واتفق الناس كلهم ولما رأى الحنبلية كلام أبي الحسن الأشعري قالوا هذا خير من كلام الشيخ الموفق وزال ما كان في القلوب من الأضغان وصار الفقهاء من الشافعية وغيرهم يقولون الحمد لله على اتفاق كلمة المسلمين ) اه

موقف الإمام الذهبي من الخلاف بين الأشاعرة والحنابلة :
قال في سير أعلام النبلاء في ترجمة الإمام أبي نعيم الأصبهاني الأشعري 17/ 459 :
( وكان بين الأشعرية والحنابلة تعصب زائد يؤدي إلى فتنة وقيل وقال وصداع طويل فقام إليه [ أي قام إلى أبي نعيم ] أصحاب الحديث بسكاكين الأقلام وكاد الرجل يقتل .
قلت : ما هؤلاء بأصحاب الحديث بل فجرة جهلة أبعد الله شرهم ) اه كلام الذهبي

إن هذه الفتنة وفتن مشابهة لها قد أثرت على العلاقة بين أهل السنة على مر القرون ولكنها في بعض القرون قد تكون أشد وفي بعضها قد تكون أخف
ولا زالت هذه الفتنة تلقي بظلالها على العلاقة بين أهل السنة في واقعنا المعاصر , مع أننا أحوج ما نكون إلى الألفة والاتحاد والتعاون لأننا في زمن تكالبت فيه الأمم على أمة المسلين ورموهم عن قوس واحدة بينما تجد أهل الإسلام وخصوصا أهل السنة مازالوا في صراعات لفظية أو غير لفظية , وما زالوا غارقين في الجدل البيزنطي والأعداء على الأبواب , فهل نعي وندرك ما يحاك لنا ونلتفت إلى العدو الحقيقي ونؤخر الخلافات الداخلية حتى ننتهي من العدو الأكبر ؟ ! من قبل أن يقال : أكلت يوم أكل الثور الأسود
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يصلح أحوال المسلمين وأن يجمع كلمة المسلمين وأن يؤلف بين قلوبهم آمين يارب العالمين
للحديث بقية
فجر الاسلام
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

انثى
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Rayg10
الهوايه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Writin10
المهنه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Collec10
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Empty رد: جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد

مُساهمة من طرف فجر الاسلام الأربعاء فبراير 10, 2010 3:15 pm

طيب حد يناقش معايا مفهوم فتوى سماحة الشيخ ابن باز
الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمما جاء عن الشيخ رحمه الله في هذا الموضوع فتوى له منشورة في موقعه على الانترنت، وهذا نصها: وردتنا هذه الرسالة من خ. أ. خ. من الرياض جاء فيها: لي صديق يسكن بالقرب مني، والمسجد قريب منا جداً، وصديقي لا يذهب لصلاة الصبح، ويقضي وقت الليل في مشاهدة التلفاز، ولعب الورق، ويسهر حتى الساعات الأولى من الصباح، ولا يصلي الصبح إلا بعد طلوع الشمس، ولقد عاتبته كثيراً، وكان عذره أنه لا يسمع الأذان مع أن المسجد قريب منا جداً، وقد أبديت له رغبتي بأني سوف أوقظه لصلاة الصبح، وفعلا أذهب إليه وأوقظه، ولكنني لا أشاهده في المسجد ومن ثم آتي إليه بعد الصلاة وأجده نائماً فأعتب عليه ويعتذر بأعذار واهية، وكان يقول لي في بعض الأحيان: إنك مسؤول عني أمام الله يوم القيامة؟ لأنني جارك.
أرجو من سماحتكم أن تفيدوني في ذلك، وهل أنا ملزم فعلاً بإيقاظه للصلاة؟
ج: لا يجوز للمسلم أن يسهر سهراً يترتب عليه إضاعته لصلاة الفجر في الجماعة أو في وقتها، ولو كان ذلك في قراءة القرآن، أو طلب العلم، فكيف إذا كان سهره على التلفاز أو لعب الورق أو ما أشبه ذلك...؟
وهو بهذا العمل آثم ومستحق لعقوبة الله سبحانه، كما أنه مستحق للعقوبة من ولاة الأمر بما يردعه وأمثاله.
وتأخير الصلاة إلى ما بعد طلوع الشمس كفر أكبر إذا تعمد ذلك عند جمع من أهل العلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة" رواه مسلم في صحيحه، ولقوله عليه الصلاة والسلام: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر" أخرجه الإمام أحمد، وأهل السنن، عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه بإسناد صحيح.
وفي الباب أحاديث أخرى وآثار تدل على كفر من أخر الصلاة عن وقتها عمداً وبلا عذر شرعي.
والواجب على المسلم أن يحافظ على الصلاة في وقتها، وأن يستعين على ذلك بمن يوقظه لها من أهله أو إخوانه، أو بإيجاد ساعة يؤكدها على وقت الصلاة.
وعليه وعلى أمثاله ألا يسهر سهراً يسبب نومهم عن صلاة الفجر، ولو في أمر مباح أو مستحب، فكيف إذا كان السهر على ما هو محرم من الملاهي أو مشاهدة ما حرم الله في التلفاز أو غيره؟ أصلح الله حال الجميع.
وعليك أيها السائل أن تعينه على ذلك، وتنصحه كثيراً، فإن أصر على عمله القبيح، فارفع أمره إلى مركز الهيئة حتى تعاقبه بما يستحق، ولا يلزمك أن توقظه ما دام على فعله القبيح لا ينتفع بالإيقاظ ولا يأخذ بالأسباب.
نسأل الله للجميع الهداية والاستقامة على الحق). انتهى. والله أعلم.

المصدر
اسلام ويب

أطلب من السادة المرور التعليق على ما جاء باللون الأحمر
شكرا
فجر الاسلام
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

انثى
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Rayg10
الهوايه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Writin10
المهنه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Collec10
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Empty رد: جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد

مُساهمة من طرف فجر الاسلام الأربعاء فبراير 10, 2010 3:19 pm

هل كان الشيخ ابن عثيمين أخف حدة حينما أجبا عن السؤال الخاص بصلاة الفجر كالتالى
منقول

س3- ما حكم من يؤدى الصلوات دون صلاة الفجر؟

ج3- هو آثم بتركه اداء صلاة الفجر مع الجماعه،ويجب ان يتوب الى الله، ويخشى عليه من النفاق،لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ( أثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء والفجر ،ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا).متفق عليه

أعتقد أنه لم يستخدم الشيخ ابن عثيمين لفظ التكفير

والله أعلم
فجر الاسلام
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

انثى
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Rayg10
الهوايه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Writin10
المهنه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Collec10
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Empty رد: جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد

مُساهمة من طرف على مجاهد الأربعاء فبراير 10, 2010 5:00 pm

لا يسعنا إلا أن نشكر المكرم مشرف المنتدى على سرعة تلبية النقل
ونثمن له اختياره الصائب لعنوان الموضوع
ونعتذر من أ / ابراهيم الباز فى كوننا كنا ضيوفا مثقلين فى موضوعه بر الوالدين
ونشكر له صراحته وشفافيته فى المحافظة على حقوقه فى صفحة موضوعه
بيد أننا إطلاقا بخروجنا عن موضوعه لم يكن ذلك مقصودا أبدا و لم يكن التقليل من قدر الموضوع فى الحسبان لا سمح الله
فهاهى الإرهاصات وها هو عنان التفكير الغير ملجوم
شكرا
على مجاهد
على مجاهد
مشرف منتدى الاخبار والسياسة

ذكر
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه : جدل ونقاش حول مصادر الفتاوي الاسلاميه ..للاستاذ/علي مجاهد Accoun10
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الاوسمة
 :
الاوسمة



الاضافات:

جديد موقع ميت مرجا سلسيل

↑ Grab this Headline Animator


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى