تاريخ الكعبه المشرفه
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ الكعبه المشرفه
مقدمه عن الكعبه المشرفه
الكعبة بيت الله الحرام , في قلب مكة المكرمة , وهي القبلة لتي يحج إليها الناس والأنبياء والملائكة , منذ أقدم العهود التاريخية , فهي أقدم بيت وضعه الله تعالى للناس , وقد كان أهل مكة يعظمون هذا البيت حتى أنهم لم يكونوا يستطيلون عليه في البناء ,
وكانوا يبنون بيوتهم على الشكل الدائري تعظيما لرباعية الكعبة , وأن أول من بنى بيتا مربعا في مكة هو حميد بن زهير ، فخافت قريش وقالت ربع حميد بن زهير بيتا فإما حياة وإما موتا. والكعبة المشرفة مبنية من سبعة وعشرين مدماكا من الصخور الجبلية ,
ويقال أن ابراهيم عليه السلام بنى الكعبة من صخور من خمسة جبال هي : حراء وثبير والخير ولبنان وهي من جبال مكة وجبل الطور بصحراء سيناء شرق مصر .
وللكعبة المشرفة أسماء كثيرة غير الأسماء المعروفة التى وردت في القرآن الكريم مثل قادس وناذر والقرية القديمة .
فضائل وشرف الكعبة المشرفة
*كونها أول بيت الله
*بناها الملائكة والانبياء
*شارك النبي صلي الله عليه وسلم في بنائها عام 5 قبل البعثة المشرفة
*كونها توازي البيت المعمور او كعبة الملائكة في السماء
*لا تستقبل القبلة عند قضاء الحاجة
*كون الأنبياء يحجون إليها والملائكة تطوف بها
* كون التوجه إلى الكعبة عند فضائل الأعمال كالوضوء والدعاء
* كون تحيتها الطواف
*كونها محروسة من الله تعالى ولا يمتلكها الملوك
عبادات لا تصح إلا بإستقبال الكعبة المشرفة
*الصلوات
*دفن الميت
*ذبح الأنعام
* إستقبال القبلة عند بداية السعي على جبل الصفا
قالوا عن الكعبة المشرفة يكفي الكعبة شرفا أن النبي صلي الله عليه وسلم قد قال : إن النظر إلى الكعبة عبادة .
وعندما فتح مكة ودخلها قال صلي الله عليه وسلم : هذا يوم تعظم فيه الكعبة .
وقال ابن عباس قال: النظر إلى الكعبة محض الإيمان . وقال الإمام الشافعي أربعة تجلو البصر الجلوس تجاه الكعبة والكحل عند النَّوم والنَّظر إَلى الخضرة وتنظيف المنتدى
اسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم
*الكعبة قال تعالى ( هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ )
*البيت المبارك قال تعالى ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا )
*بيت الله قال تعالى ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين )
*البيت الحرام قال تعالى ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس )
*البيت العتيق : قال تعالى ( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )
*القبلة المرضية : قال تعالى ( فلنولينك قبلة ترضاها )
*البيت المحرم (أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّم )
* بكة : قال تعالى (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة )
الذين بنوا الكعبة عبر التاريخ
*الملائكة
*آدم عليه السلام
*شيث بن آدم عليه السلام
*أبراهيم وإسماعيل عليهما السلام
* العمالقة
*قبيلة جرهم والتي تزوج منها اسماعيل عليه السلام رعلة بنت عمرو الجرهمي
* قبيلة خزاعة والتي أجلت جرهم عن مكة وتولت أمر البيت 300 سنة حتى أخرجها قصي بن كلاب المعروف بقريش الأكبر
* قصي بن كلاب ( قريش الأكبر )
*بناء قبيلة قريش للكعبة عام 5 قبل بعثة النبي صلي الله عليه وسلم
*عبد الله بن الزبير عام 65 هـ , والذي بناها على ما كان النبي يرغب فيه وتخوف من ردة قريش في وقتها *الحجاج بن يوسف عام 74 هـ , والذي أزال كل ما بناه بن الزبير وأرجع الكعبة على بناء قريش
*السلطان مراد العثماني 1040 هـ
*الملك فهد بن عبد العزيز 1417 هـ
بناء قريش للكعبة المشرفة
سمعت قريش بتحطم سفينة على ميناء جدة بالبحر الأحمر. وقال الأموي: كانت هذه السفينة لقيصر ملك الروم، تحمل آلات البناء من الرخام والخشب والحديد، سرحها قيصر مع باقوم الرومي إلى الكنيسة التي أحرقها الفرس للحبشة، فلما بلغت مرساها من جدة، بعث الله عليها ريحاً فحطمتها.
وكان بمكة رجل قبطي نجار، فتهيأ لهم في أنفسهم بعض ما يصلحها، وكانت حية تخرج من بئر الكعبة التي كانت تطرح فيها ما يهدى إليها كل يوم، فتشرف على جدار الكعبة، وكانت مما يهابون، وذلك أنه كان لا يدنو منها أحد إلا كشت وفتحت فاها، فكانوا يهابونها.
فبينما هي يوماً تشرف على جدار الكعبة كما كانت تصنع، بعث الله عليها طائراً فاختطفها فذهب بها، فقالت قريش: إنا لنرجو أن يكون الله تعالى قد رضي ما أردنا من بناء الكعبة ، عندنا عامل ماهر، وعندنا خشب السفينة ، وقد كفانا الله الحية.
فلما أجمعوا أمرهم لهدمها وبنيانها، قام عابد بن عمران بن مخزوم فتناول من الكعبة حجراً، فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه فقال: يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيباً، لا يدخل فيها مهر بغي، ولا بيع ربا، ولا مظلمة أحد من الناس.
وقال ابن إسحاق: ثم أن قريشاً تجزأت الكعبة، فكان شق الباب لبني عبد مناف وزهرة، وما بين الركن الأسود والركن اليماني لبني مخزوم، وقبائل من قريش انضموا إليهم، وكان ظهر الكعبة لبني جمح وسهم، وكان شق الحجر لبني عبد الدار بن قصي ولبني أسد بن عبد العزى، ولبني عدي بن كعب – وهوجهة حجر إسماعيل .
ثم إن الناس هابوا هدمها وخافوا منه، فقال الوليد بن المغيرة: أنا أبدؤكم في هدمها، فأخذ المعول ثم قام عليها وهو يقول: اللهم لم ترع، اللهم إنا لا نريد إلا الخير، ثم هدم من ناحية الركنين فانتظر الناس تلك الليلة، وقالوا: ننظر فإن أصيب الوليد لم نهدم منها شيئاً ورددناها كما كانت، وإن لم يصبه شيء فقد رضي الله ما صنعنا من هدمها.
فأصبح الوليد غادياً على عمله، فهدم وهدم الناس معه، حتى إذا انتهى الهدم بهم إلى الأساس - أساس إبراهيم عليه السلام - أفضوا إلى حجارة خضر الواحد منها كسنام الابل أخذ بعضها بعضاً .
قال ابن إسحاق: فحدثني بعض من يروي الحديث أن رجلاً من قريش ممن كان يهدمها، أدخل عتلة بين حجرين منها ليقلع بها أحدهما، فلما تحرك الحجر انتفضت مكة بأسرها فانتهوا عن ذلك الأساس.
قال ابن إسحاق: ثم إن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها، كل قبيلة تجمع على حدة، ثم بنوها حتى بلغ البناء موضع الركن فاختصموا فيه كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى، حتى تحالفوا وأعدوا للقتال، فقربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دماً. ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب بن لؤي على الموت، وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم في تلك الجفنة، فسموا لعقة الدم.
فمكثت قريش على ذلك أربع ليال أو خمساً، ثم إنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وتناصفوا، فزعم بعض أهل الرواية أن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم - وكان عامئذ أسن قريش كلها - قال: يا معشر قريش اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد يقضي بينكم فيه، ففعلوا فكان أول داخل دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما رأوه قالوا: هذا الأمين رضينا هذا محمد، فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحضروا لي ثوبا , فأُتي به، وأخذ الركن فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوه جميعاً , ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم، ثم بنى عليه، وكانت قريش
الكعبة بيت الله الحرام , في قلب مكة المكرمة , وهي القبلة لتي يحج إليها الناس والأنبياء والملائكة , منذ أقدم العهود التاريخية , فهي أقدم بيت وضعه الله تعالى للناس , وقد كان أهل مكة يعظمون هذا البيت حتى أنهم لم يكونوا يستطيلون عليه في البناء ,
وكانوا يبنون بيوتهم على الشكل الدائري تعظيما لرباعية الكعبة , وأن أول من بنى بيتا مربعا في مكة هو حميد بن زهير ، فخافت قريش وقالت ربع حميد بن زهير بيتا فإما حياة وإما موتا. والكعبة المشرفة مبنية من سبعة وعشرين مدماكا من الصخور الجبلية ,
ويقال أن ابراهيم عليه السلام بنى الكعبة من صخور من خمسة جبال هي : حراء وثبير والخير ولبنان وهي من جبال مكة وجبل الطور بصحراء سيناء شرق مصر .
وللكعبة المشرفة أسماء كثيرة غير الأسماء المعروفة التى وردت في القرآن الكريم مثل قادس وناذر والقرية القديمة .
فضائل وشرف الكعبة المشرفة
*كونها أول بيت الله
*بناها الملائكة والانبياء
*شارك النبي صلي الله عليه وسلم في بنائها عام 5 قبل البعثة المشرفة
*كونها توازي البيت المعمور او كعبة الملائكة في السماء
*لا تستقبل القبلة عند قضاء الحاجة
*كون الأنبياء يحجون إليها والملائكة تطوف بها
* كون التوجه إلى الكعبة عند فضائل الأعمال كالوضوء والدعاء
* كون تحيتها الطواف
*كونها محروسة من الله تعالى ولا يمتلكها الملوك
عبادات لا تصح إلا بإستقبال الكعبة المشرفة
*الصلوات
*دفن الميت
*ذبح الأنعام
* إستقبال القبلة عند بداية السعي على جبل الصفا
قالوا عن الكعبة المشرفة يكفي الكعبة شرفا أن النبي صلي الله عليه وسلم قد قال : إن النظر إلى الكعبة عبادة .
وعندما فتح مكة ودخلها قال صلي الله عليه وسلم : هذا يوم تعظم فيه الكعبة .
وقال ابن عباس قال: النظر إلى الكعبة محض الإيمان . وقال الإمام الشافعي أربعة تجلو البصر الجلوس تجاه الكعبة والكحل عند النَّوم والنَّظر إَلى الخضرة وتنظيف المنتدى
اسماء الكعبة المشرفة في القرآن الكريم
*الكعبة قال تعالى ( هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ )
*البيت المبارك قال تعالى ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا )
*بيت الله قال تعالى ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين )
*البيت الحرام قال تعالى ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس )
*البيت العتيق : قال تعالى ( وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق )
*القبلة المرضية : قال تعالى ( فلنولينك قبلة ترضاها )
*البيت المحرم (أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّم )
* بكة : قال تعالى (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة )
الذين بنوا الكعبة عبر التاريخ
*الملائكة
*آدم عليه السلام
*شيث بن آدم عليه السلام
*أبراهيم وإسماعيل عليهما السلام
* العمالقة
*قبيلة جرهم والتي تزوج منها اسماعيل عليه السلام رعلة بنت عمرو الجرهمي
* قبيلة خزاعة والتي أجلت جرهم عن مكة وتولت أمر البيت 300 سنة حتى أخرجها قصي بن كلاب المعروف بقريش الأكبر
* قصي بن كلاب ( قريش الأكبر )
*بناء قبيلة قريش للكعبة عام 5 قبل بعثة النبي صلي الله عليه وسلم
*عبد الله بن الزبير عام 65 هـ , والذي بناها على ما كان النبي يرغب فيه وتخوف من ردة قريش في وقتها *الحجاج بن يوسف عام 74 هـ , والذي أزال كل ما بناه بن الزبير وأرجع الكعبة على بناء قريش
*السلطان مراد العثماني 1040 هـ
*الملك فهد بن عبد العزيز 1417 هـ
بناء قريش للكعبة المشرفة
سمعت قريش بتحطم سفينة على ميناء جدة بالبحر الأحمر. وقال الأموي: كانت هذه السفينة لقيصر ملك الروم، تحمل آلات البناء من الرخام والخشب والحديد، سرحها قيصر مع باقوم الرومي إلى الكنيسة التي أحرقها الفرس للحبشة، فلما بلغت مرساها من جدة، بعث الله عليها ريحاً فحطمتها.
وكان بمكة رجل قبطي نجار، فتهيأ لهم في أنفسهم بعض ما يصلحها، وكانت حية تخرج من بئر الكعبة التي كانت تطرح فيها ما يهدى إليها كل يوم، فتشرف على جدار الكعبة، وكانت مما يهابون، وذلك أنه كان لا يدنو منها أحد إلا كشت وفتحت فاها، فكانوا يهابونها.
فبينما هي يوماً تشرف على جدار الكعبة كما كانت تصنع، بعث الله عليها طائراً فاختطفها فذهب بها، فقالت قريش: إنا لنرجو أن يكون الله تعالى قد رضي ما أردنا من بناء الكعبة ، عندنا عامل ماهر، وعندنا خشب السفينة ، وقد كفانا الله الحية.
فلما أجمعوا أمرهم لهدمها وبنيانها، قام عابد بن عمران بن مخزوم فتناول من الكعبة حجراً، فوثب من يده حتى رجع إلى موضعه فقال: يا معشر قريش لا تدخلوا في بنيانها من كسبكم إلا طيباً، لا يدخل فيها مهر بغي، ولا بيع ربا، ولا مظلمة أحد من الناس.
وقال ابن إسحاق: ثم أن قريشاً تجزأت الكعبة، فكان شق الباب لبني عبد مناف وزهرة، وما بين الركن الأسود والركن اليماني لبني مخزوم، وقبائل من قريش انضموا إليهم، وكان ظهر الكعبة لبني جمح وسهم، وكان شق الحجر لبني عبد الدار بن قصي ولبني أسد بن عبد العزى، ولبني عدي بن كعب – وهوجهة حجر إسماعيل .
ثم إن الناس هابوا هدمها وخافوا منه، فقال الوليد بن المغيرة: أنا أبدؤكم في هدمها، فأخذ المعول ثم قام عليها وهو يقول: اللهم لم ترع، اللهم إنا لا نريد إلا الخير، ثم هدم من ناحية الركنين فانتظر الناس تلك الليلة، وقالوا: ننظر فإن أصيب الوليد لم نهدم منها شيئاً ورددناها كما كانت، وإن لم يصبه شيء فقد رضي الله ما صنعنا من هدمها.
فأصبح الوليد غادياً على عمله، فهدم وهدم الناس معه، حتى إذا انتهى الهدم بهم إلى الأساس - أساس إبراهيم عليه السلام - أفضوا إلى حجارة خضر الواحد منها كسنام الابل أخذ بعضها بعضاً .
قال ابن إسحاق: فحدثني بعض من يروي الحديث أن رجلاً من قريش ممن كان يهدمها، أدخل عتلة بين حجرين منها ليقلع بها أحدهما، فلما تحرك الحجر انتفضت مكة بأسرها فانتهوا عن ذلك الأساس.
قال ابن إسحاق: ثم إن القبائل من قريش جمعت الحجارة لبنائها، كل قبيلة تجمع على حدة، ثم بنوها حتى بلغ البناء موضع الركن فاختصموا فيه كل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه دون الأخرى، حتى تحالفوا وأعدوا للقتال، فقربت بنو عبد الدار جفنة مملوءة دماً. ثم تعاقدوا هم وبنو عدي بن كعب بن لؤي على الموت، وأدخلوا أيديهم في ذلك الدم في تلك الجفنة، فسموا لعقة الدم.
فمكثت قريش على ذلك أربع ليال أو خمساً، ثم إنهم اجتمعوا في المسجد فتشاوروا وتناصفوا، فزعم بعض أهل الرواية أن أبا أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم - وكان عامئذ أسن قريش كلها - قال: يا معشر قريش اجعلوا بينكم فيما تختلفون فيه أول من يدخل من باب هذا المسجد يقضي بينكم فيه، ففعلوا فكان أول داخل دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلما رأوه قالوا: هذا الأمين رضينا هذا محمد، فلما انتهى إليهم وأخبروه الخبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحضروا لي ثوبا , فأُتي به، وأخذ الركن فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوه جميعاً , ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم، ثم بنى عليه، وكانت قريش
خلود وجنه- مرجاوى شغال قوى
-
عدد الرسائل : 351
العمر : 65
البلد : مرجاوى
رقم العضويه : 6
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2008
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
الله ينور عليك يا خلود وجنة . . . مادة علمية ممتازة . . ولكن
السؤال الذى يطرح نفسه . . . . ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
"إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين"
صدق الله العظيم
ونثنى ثناء المقدرين للمكرم / خلود وجنة على ما قدمه من مادة علمية مميزة وأطروحة قريبة من قلب كل منا فما ان يذكر هذا الموضوع إلا وتجد قلوبنا معلقة بالبيت وشعورنا وحنيننا للكعبة أخآذ بكل ما فينا من مشاعر رجاءا فى النظر للكعبة المشرفة والتعلق بأستارها واستلام الملتزم والركن اليمانى وتقبيل الحجر الأسود ندعو الله تعالى أن يبلغنا ذلك قريبا ويكتبها لمن لم يسعده قدره بعد بهذه المتعة الربانية المذكورة فى الآية الكريمة من كتاب الله عز وجل "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتوك من كل فج عميق " صدق الله العظيم
فقد جعل الله تبارك وتعالى تعلق كل بنو ابراهيم بالكعبة المشرفة حسا يقينيا غريزيا لا يحسه إلا من يزور الكعبة ويرتمى فى احضانها
ولكنى آخذ على كاتب الموضوع / خلود وجنة عدم ذكر تاريخنا كمصريين فى تاريخ الكعبة المشرفة من ناحية النسب
فكان عليه ذكر أن سيدتنا هاجر عليها وعلى ابنها وزوجها السلام مصرية وهذا شرف لنا ما بعده شرف أن يخصنا الله تبارك وتعالى بان تكون منا من تلد وترعى سيدنا اسماعيل بعيدا عن زوجها سيدنا ابراهيم إذ أمره سبحانه وتعالى بتركه بواد غير ذى زرع وعلى الرغم من ذلك استطاعت تربية سيدنا اسماعيل ليكون نبى ابن نبى وهذا شأن الأم المصرية المؤمنة . . رحم الله سيدتنا هاجر ورحم الله امهاتنا قريباتها وحاملى بعض صفاتها وايمانها
وعليه فلا غرابة أن نستن سنة عنها بالسعى سبعة أشوات ما بين الصفا والمروة لكل معتمر وحاج إلى يوم الدين
قال تعالى " "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم " صدق الله العظيم
وعليه فقد خصنا الله تعالى - ونشكره على هذا النعمة - أن جعلنا أخوال سيدنا أسماعيل ومن ثم فالنعمة الكبرى والجائزة العظمى التى تكشف عن صلاحنا من قديم الأذل نحن كمصريين أن خصنا الله تعالى بأن نكون أخوالا لخير البشر الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم
وعلينا نحن المصريين أن نحمد الله ونشكره على هذه النعمة ونثبت اننا أهل لها بالعبادة والتقرب لوجه الله الكريم فمن المؤكد أنها ستكون سببا فى شفاعته لنا صلى الله عليه وسلم يوم الموقف العظيم
وآخذ علي خلود وجنة بعدم ذكر تاريخنا كمصريين من ناحية التشرف بالرعاية والكسوة<STRONG><SPAN lang=AR-SA dir=rtl style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New
Roman'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"><SPAN style="COLOR: blue"><SPAN lang=AR-SA dir=rtl style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New
Roman'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"><SPAN style="COLOR: blue">
<B><SPAN lang=AR-SA style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فقد اهتم سلاطين المماليك بالمسجد الحرام، واعتنوا به ووالوه بالإصلاح والتجديد، فأوقفوا عليه الأراضي الزراعية والعقارات في مصر وبلاد الشام، وكان ذلك في عهد السلطان بيبرس البندقداري والمنصور قلاوون، والناصر محمد بن قلاوون و الأشرف شعبان.. ومن العمارات الهامة تلك التي قام بها السلطان الناصر فرج بن برقوق عام 802 هـ، ففي يوم السبت 28 شوال عام 802 هـ، اجتاحت النيران رباط عند باب الحَزْوَرَة بالجانب الغربي من المسجد الحرام ولم تلبث النيران أن انتقلت إلى سقف المسجد نفسه وعمت الجانب الغربي وأجزاء من الرواقين المقدمين من الجانب الشامي، وأدى الحريق إلى تخريب ثلث المسجد وتدمير مائة وثلاثين عموداً من أعمدة المسجد، فقام السلطان الناصر فرج بإصلاح ما فسد من البناء.
السؤال الذى يطرح نفسه . . . . ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
"إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركًا وهدى للعالمين"
صدق الله العظيم
ونثنى ثناء المقدرين للمكرم / خلود وجنة على ما قدمه من مادة علمية مميزة وأطروحة قريبة من قلب كل منا فما ان يذكر هذا الموضوع إلا وتجد قلوبنا معلقة بالبيت وشعورنا وحنيننا للكعبة أخآذ بكل ما فينا من مشاعر رجاءا فى النظر للكعبة المشرفة والتعلق بأستارها واستلام الملتزم والركن اليمانى وتقبيل الحجر الأسود ندعو الله تعالى أن يبلغنا ذلك قريبا ويكتبها لمن لم يسعده قدره بعد بهذه المتعة الربانية المذكورة فى الآية الكريمة من كتاب الله عز وجل "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتوك من كل فج عميق " صدق الله العظيم
فقد جعل الله تبارك وتعالى تعلق كل بنو ابراهيم بالكعبة المشرفة حسا يقينيا غريزيا لا يحسه إلا من يزور الكعبة ويرتمى فى احضانها
ولكنى آخذ على كاتب الموضوع / خلود وجنة عدم ذكر تاريخنا كمصريين فى تاريخ الكعبة المشرفة من ناحية النسب
فكان عليه ذكر أن سيدتنا هاجر عليها وعلى ابنها وزوجها السلام مصرية وهذا شرف لنا ما بعده شرف أن يخصنا الله تبارك وتعالى بان تكون منا من تلد وترعى سيدنا اسماعيل بعيدا عن زوجها سيدنا ابراهيم إذ أمره سبحانه وتعالى بتركه بواد غير ذى زرع وعلى الرغم من ذلك استطاعت تربية سيدنا اسماعيل ليكون نبى ابن نبى وهذا شأن الأم المصرية المؤمنة . . رحم الله سيدتنا هاجر ورحم الله امهاتنا قريباتها وحاملى بعض صفاتها وايمانها
وعليه فلا غرابة أن نستن سنة عنها بالسعى سبعة أشوات ما بين الصفا والمروة لكل معتمر وحاج إلى يوم الدين
قال تعالى " "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم " صدق الله العظيم
وعليه فقد خصنا الله تعالى - ونشكره على هذا النعمة - أن جعلنا أخوال سيدنا أسماعيل ومن ثم فالنعمة الكبرى والجائزة العظمى التى تكشف عن صلاحنا من قديم الأذل نحن كمصريين أن خصنا الله تعالى بأن نكون أخوالا لخير البشر الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم
وعلينا نحن المصريين أن نحمد الله ونشكره على هذه النعمة ونثبت اننا أهل لها بالعبادة والتقرب لوجه الله الكريم فمن المؤكد أنها ستكون سببا فى شفاعته لنا صلى الله عليه وسلم يوم الموقف العظيم
وآخذ علي خلود وجنة بعدم ذكر تاريخنا كمصريين من ناحية التشرف بالرعاية والكسوة<STRONG><SPAN lang=AR-SA dir=rtl style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New
Roman'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"><SPAN style="COLOR: blue"><SPAN lang=AR-SA dir=rtl style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'; mso-ascii-font-family: 'Times New
Roman'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA"><SPAN style="COLOR: blue">
<B><SPAN lang=AR-SA style="FONT-SIZE: 12pt; FONT-FAMILY: 'Simplified Arabic'">فقد اهتم سلاطين المماليك بالمسجد الحرام، واعتنوا به ووالوه بالإصلاح والتجديد، فأوقفوا عليه الأراضي الزراعية والعقارات في مصر وبلاد الشام، وكان ذلك في عهد السلطان بيبرس البندقداري والمنصور قلاوون، والناصر محمد بن قلاوون و الأشرف شعبان.. ومن العمارات الهامة تلك التي قام بها السلطان الناصر فرج بن برقوق عام 802 هـ، ففي يوم السبت 28 شوال عام 802 هـ، اجتاحت النيران رباط عند باب الحَزْوَرَة بالجانب الغربي من المسجد الحرام ولم تلبث النيران أن انتقلت إلى سقف المسجد نفسه وعمت الجانب الغربي وأجزاء من الرواقين المقدمين من الجانب الشامي، وأدى الحريق إلى تخريب ثلث المسجد وتدمير مائة وثلاثين عموداً من أعمدة المسجد، فقام السلطان الناصر فرج بإصلاح ما فسد من البناء.
على مجاهد- مشرف منتدى الاخبار والسياسة
-
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
الاوسمة
:
الاضافات:
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
عذرا . . .
على ما يبدوا أنه قد واجتنى مشكلة فى اقتباس تاريخ كسوة الكعبة من موقع آخر مما تسبب فى أن نصف الموضوع اتكنسل
عموما للحديث بقية
تذكروا معى أن هناك سؤال يطرح نفسه
انتظرونى
على ما يبدوا أنه قد واجتنى مشكلة فى اقتباس تاريخ كسوة الكعبة من موقع آخر مما تسبب فى أن نصف الموضوع اتكنسل
عموما للحديث بقية
تذكروا معى أن هناك سؤال يطرح نفسه
انتظرونى
على مجاهد- مشرف منتدى الاخبار والسياسة
-
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
الاوسمة
:
الاضافات:
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووره
علي الموضوع ده
ذاد خبرتي في المعرفه
ومستنين منك الجديد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علي الموضوع ده
ذاد خبرتي في المعرفه
ومستنين منك الجديد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
crazy-girl- مرجاوى نشيط
-
عدد الرسائل : 125
رقم العضويه : 28
مزاجى :
الهوايه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 22/01/2008
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
استكمالا لما تم حذفه من الموضوع بسبب . . . ما ربما العطل الفنى
بالنسبة لشرف خدمة الحرم وحمايته فهو ثابت تاريخيا ضمن التقرير السابق
أما بالنسبة لشرف كسوة الكعبة المشرفة فقد شرفت مصر بصناعتها منذ أيام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضى الله عنه وكانت تصنع بالقماش المصرى المعروف آن ذاك بالقباطى وحظيت مناطق عدة فى مصر بهذا الشرف وآخرها حى الحرنفش فى دار كانت تعرف باسم دار كسوة الكعبة ومازالت تلك الدار قائمة حتى الآن عند التقاء شارع بين الصورين وميدان باب الشعرية وتحتفظ بآخر كسوة للكعبة تم صناعتها بداخلها واستمر العمل بالدار حتى عام 1962 م
وبالنسبة لشرف خدمة الحرم النبوى فهذا وارد لى من شاهد عين قابلته بالمدينة المنورة وهو رجل مسن ناهز الثمانين من عمره ثرى لديه الأموال التى لا يعرف احصائها وتصادف أن تداركنا الحديث عن الزى السعودى وسبب وجود ( أسويرة ) كبيرة بالثوب السعودى وهى لمن لا يعرف الأسويرة انثناء يتم عمله فى الثوب لمعصم اليد ولكنه فى الثوب السعودى وخاصة فى المدينة ملفت للنظر وخاصة وأنه يكون على الوضع المقلوب
وأسعدنى كثيرا معرفة السبب كما أشعرنى بشىء من الفخر والشرف والعزة والتاريخ
وأنا متأكد من أن كل منكم سوف يشعر شعورى لأنه لا شيىء أشرف من خدمة الحرمين
المهم لا أطيل عليك
السبب هو . . . . . . السبب هو. . . . .السبب هو
سأحكى لكم ما قاله الرجل بالضبط
يقول الرجل أنه كان وهو صغير ومتزوج حديثا وأصبح لديه من يعول يضطر فى محاولة كسب رزقه أن يسافر إلى فلسطين معظم أيام السنة للعمل بالزراعة فيأخذ منه الطريق شهرا ذهابا وشهرا ايابا
ويعمل معظم شهور السنة فى فلسطين فيما عدا أيام مواسم الحج التى يتجمعون هو وأمثاله البدو ولا حاجة لهم بأى أعمال حيث أن رزقهم يأتيهم من
التكيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة المصريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
وهو مكان فى حدود 10 أفدنة أو أكثر يتم انزال الحجاج المصريين فيه وهم بالنسبة لأهل المدينة هم المنجاة والكرم المنقطع النظير
المدينة كلها كانت تأكل من تلك التكية المصرية وصدقات الحجاج المصريين كانت لا تترك فقيرا فى المدينة وهذا وارد وشاهد للعيان
هذا بالسبة للتدليل على أننا فى الأصل نحن خدام الحرمين الأصليين
لم يتبقى غير السؤال الذى يطرح نفسه
لقد بيعت التكية المصرية للحكومة السعودية وبنى عليها مبانى لإمارة المدينة المنورة ولكن ما زالت المنطقة معروفة بنفس الاسم التكية المصرية ولكن السؤال من الذى قرر بيعها ؟ هل لمن باعها الحق فى التصرف بالبيع ؟ ؟ إن بيع القطاع العام فهو موجود فى مصر على أى حال من الأحوال ولكن تاريخنا ومجدنا ببلد مثل المدينة المنورة قد تم بيعه ؟ لماذا أبقت تركيا على جميع آثارها وقلاعها بالمدينة ومكة ولم تتصرف فيها بالبيع ؟ من الذى فرط فى حقنا التاريخى فى كسوة الكعبة المشرفة ؟
بالطبع الإجابة معروفة ولا أخص فردا بعينه وأتهمه بأنه كان السبب فى ذلك بل السبب هو
الجهل والفقر وسوء الإدارة وفقد الثقة وقد أصبحت تلك سمات لا نتنصل منها
ولكن هل لنا من كسر تلك القيود هل لنا من الخروج من تلك الدائرة ؟ ؟ ؟
بالنسبة لشرف خدمة الحرم وحمايته فهو ثابت تاريخيا ضمن التقرير السابق
أما بالنسبة لشرف كسوة الكعبة المشرفة فقد شرفت مصر بصناعتها منذ أيام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضى الله عنه وكانت تصنع بالقماش المصرى المعروف آن ذاك بالقباطى وحظيت مناطق عدة فى مصر بهذا الشرف وآخرها حى الحرنفش فى دار كانت تعرف باسم دار كسوة الكعبة ومازالت تلك الدار قائمة حتى الآن عند التقاء شارع بين الصورين وميدان باب الشعرية وتحتفظ بآخر كسوة للكعبة تم صناعتها بداخلها واستمر العمل بالدار حتى عام 1962 م
وبالنسبة لشرف خدمة الحرم النبوى فهذا وارد لى من شاهد عين قابلته بالمدينة المنورة وهو رجل مسن ناهز الثمانين من عمره ثرى لديه الأموال التى لا يعرف احصائها وتصادف أن تداركنا الحديث عن الزى السعودى وسبب وجود ( أسويرة ) كبيرة بالثوب السعودى وهى لمن لا يعرف الأسويرة انثناء يتم عمله فى الثوب لمعصم اليد ولكنه فى الثوب السعودى وخاصة فى المدينة ملفت للنظر وخاصة وأنه يكون على الوضع المقلوب
وأسعدنى كثيرا معرفة السبب كما أشعرنى بشىء من الفخر والشرف والعزة والتاريخ
وأنا متأكد من أن كل منكم سوف يشعر شعورى لأنه لا شيىء أشرف من خدمة الحرمين
المهم لا أطيل عليك
السبب هو . . . . . . السبب هو. . . . .السبب هو
سأحكى لكم ما قاله الرجل بالضبط
يقول الرجل أنه كان وهو صغير ومتزوج حديثا وأصبح لديه من يعول يضطر فى محاولة كسب رزقه أن يسافر إلى فلسطين معظم أيام السنة للعمل بالزراعة فيأخذ منه الطريق شهرا ذهابا وشهرا ايابا
ويعمل معظم شهور السنة فى فلسطين فيما عدا أيام مواسم الحج التى يتجمعون هو وأمثاله البدو ولا حاجة لهم بأى أعمال حيث أن رزقهم يأتيهم من
التكيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة المصريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
وهو مكان فى حدود 10 أفدنة أو أكثر يتم انزال الحجاج المصريين فيه وهم بالنسبة لأهل المدينة هم المنجاة والكرم المنقطع النظير
المدينة كلها كانت تأكل من تلك التكية المصرية وصدقات الحجاج المصريين كانت لا تترك فقيرا فى المدينة وهذا وارد وشاهد للعيان
هذا بالسبة للتدليل على أننا فى الأصل نحن خدام الحرمين الأصليين
لم يتبقى غير السؤال الذى يطرح نفسه
لقد بيعت التكية المصرية للحكومة السعودية وبنى عليها مبانى لإمارة المدينة المنورة ولكن ما زالت المنطقة معروفة بنفس الاسم التكية المصرية ولكن السؤال من الذى قرر بيعها ؟ هل لمن باعها الحق فى التصرف بالبيع ؟ ؟ إن بيع القطاع العام فهو موجود فى مصر على أى حال من الأحوال ولكن تاريخنا ومجدنا ببلد مثل المدينة المنورة قد تم بيعه ؟ لماذا أبقت تركيا على جميع آثارها وقلاعها بالمدينة ومكة ولم تتصرف فيها بالبيع ؟ من الذى فرط فى حقنا التاريخى فى كسوة الكعبة المشرفة ؟
بالطبع الإجابة معروفة ولا أخص فردا بعينه وأتهمه بأنه كان السبب فى ذلك بل السبب هو
الجهل والفقر وسوء الإدارة وفقد الثقة وقد أصبحت تلك سمات لا نتنصل منها
ولكن هل لنا من كسر تلك القيود هل لنا من الخروج من تلك الدائرة ؟ ؟ ؟
على مجاهد- مشرف منتدى الاخبار والسياسة
-
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
الاوسمة
:
الاضافات:
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
على فكرة
قصدت عدم ذكر السبب فى الانثناءة الكبيرة التى بالثوب السعودى وخاصة بالمدينة المنورة
وعدم ذكر ارتباطها بالتكية المصرية ليكون هذا سؤال أطرحه للسادة المشاركين
ماذا تتوقعون من الارتباط بين الموضوعين ؟ ؟ ؟
قصدت عدم ذكر السبب فى الانثناءة الكبيرة التى بالثوب السعودى وخاصة بالمدينة المنورة
وعدم ذكر ارتباطها بالتكية المصرية ليكون هذا سؤال أطرحه للسادة المشاركين
ماذا تتوقعون من الارتباط بين الموضوعين ؟ ؟ ؟
على مجاهد- مشرف منتدى الاخبار والسياسة
-
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
الاوسمة
:
الاضافات:
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
الله اعلم ونرجو منك الافاده
عادل رمضان- نجم المنتدى
-
عدد الرسائل : 1533
العمر : 34
العمل : طالب
البلد : ميت مرجا سلسيل - امام المستشفى
رقم العضويه : 2
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 2
تاريخ التسجيل : 16/01/2008
رد: تاريخ الكعبه المشرفه
الف شكر على المجهود الرائع
ونرجوا منك المزيد
ونرجوا منك المزيد
منير محمد الشربينى- مرجاوى شغال
-
عدد الرسائل : 285
العمر : 38
الجنسية : www.hi5.com
العمل : فني تسجيل طبي وإحصاء بمستشفي الجمالية
البلد : ميت مرجا سلسيل
رقم العضويه : 9
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2008
مواضيع مماثلة
» الهجره المشرفه, دروس وعظات لا تندثر
» قصة امراة لا ترى الكعبه (( حقيقي ))
» أمريكي يموت أمام الكعبه وهو 000!!!
» تاريخ البلوتوث
» تاريخ جامعة المنصورة
» قصة امراة لا ترى الكعبه (( حقيقي ))
» أمريكي يموت أمام الكعبه وهو 000!!!
» تاريخ البلوتوث
» تاريخ جامعة المنصورة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى