هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
3 مشترك
هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
بعض مواقف الرهاب الاجتماعي
1- التحدث أمام الآخرين ( جمع من الناس ) . وكلما كان عدد الحضور أكبر كلما كان الموقف أشد صعوبة ، والكلمة الارتجالية أكثر صعوبة من المكتوبة .
2- الحديث مع مجموعة من الناس بصوت عال كالطالب عندما يطرح سؤال ، أو التعليق علي موضوع أو المشاركة في محاضرة .
3- الحديث مع أصحاب المراكز الإدرايه العالية كالمدير أو المسؤول ، وقد يكون القلق شديداً يعجز معه طلب أجازه ، أو استئذان ، أو طلب ترقية .
4- المواقف الأسرية ، فلا يستطيع التعبير عن رأيه أو المشاركة في النقاش .
5- الأكل أو الشرب في وجود الآخرين في المناسبات والأماكن العامة كالمطاعم فيعتقد أن الناس تراقبه .
6- تقديم القهوة والشاي للضيوف ويحاول التهرب منها ، أو تناول شئ من ذلك من قبل شخص آخر وقد ترتجف يداه .
7- إمامه الصلاة الجهرية ، وقد يتعمد الفرد الحضور متأخراً حتى لا يقدمه أحد للصلاة .
8- الحديث مع الجنس الآخر للطؤاري .
9- حضور المناسبات الاجتماعية كحفلات الزواج والعزائم والتعزية ، أو دعوة الآخرين في منزلة خشية عدم قدرته علي الترحيب بهم وكلمات المجاملة.
10- التحدث بالهاتف أمام الآخرين .
علاج الرهاب الاجتماعي
1- العلاج الدوائي
إن استخدام العلاج الدوائي والعلاج السلوكي معاً في علاج اضطراب القلق بشكل عام يعطي أفضل النتائج ، أما الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج السلوكي يستخدم مع العلاج الدوائي .ومن الأدوية المستخدمة لحالات الرهاب الاجتماعي – عقار الألبرازولام وهو عبارة عن مهدي ، كذلك هناك عقار المضاد للأدرينالين وهو مثبط ، كذلك هناك عقار – فينالزين . وعقار – إنديرال .
2- العلاج السلوكي
يعتبر العلاج السلوكي من أكثر أنواع العلاج الملائمة والفعالة لحالات الخواف ، وحتى يحقق العلاج السلوكي نتيجة ناجحة لابد من توفر العناصر التالية :-
أ- موافقة المريض علي العلاج .
ب- تحديد واضح وموضوعي للمشكلة .
ت- وجود إستراتيجيات انتقائية يختار المعالج السلوكي منها ما يناسب المشكلة . وتتضمن الأساليب السلوكية كل من التعرض – أسلوب الاسترخاء – توكيد الذات
3- العلاج المعرفي يشير كل من العالمين ( بيوتلر و إيملكمب ) إلي أهمية العلاج المعرفي في حالات الرهاب الاجتماعي حيث يحظي باهتمام متزايد في علاج حالات القلق ، وقد نجح في علاج قلق الاختبارات والتحدث أمام الآخرين ، والتعامل مع الأشخاص الآخرين . ويعتمد العلاج المعرفي علي حقيقة أن الانفعالات وسلوك الفرد ناتجة عن الطريق التي يفكر بها الإنسان وبناء عليها اتجاهاته ومدركاته وفرضياته التي تطورت من خبراته السابقة . وهو يركز علي تعديل أفكار المريض عن نفسه وعن الآخرين من خلال المناقشة والحوار والتدريب علي التفكير بطريقة إيجابية وواقعية ، ويعتبر التضخيم أحد الأخطاء الأساسية في التفكير والاستنتاج الانتقائي ، وأيضاً التعميم والتفكير الحدي المتطرف وسلبياً أو إيجابيا ، فالمريض يضخم أخطاءه ويجعل للآخرين صفات قاسية شديدة وانتقادية ولا يري فيهم التفهم والتشجيع والمساعدة ويري نفسه ضعيفاً وناقصاً من خلال المبالغة في فهمه لنقاط ضعفه ، ومن ناحية أخرى يقلل من نجاحاته وقدراته وتصرفاته الجيدة في مجالات أخرى وأنها لا تستحق الثناء أو التقدير ، وتجرى مناقشة الأحداث اليومية التي يمر بها المريض ومعرفة تعليقاته السلبية عليها ومحاولة استبدال المعتقدات الخاطئة
بأخرى صحيحة
أسباب الرهاب الاجتماعي
لا شك أن خيرات الطفولة لها أهميتها بل خطورتها في المراحل المتأخرة من نمو الشخصية ، فالإطار الأساسي لشخصية الفرد يتشكل خلال الخمس سنوات أو الست الأولي من عمر الطفولة . كذلك العادات التي تتم في مرحلة الطفولة من الصعب التخلص منها في المراحل اللاحقة من النمو . فالطفل الذي يخفق مثلاً في تنميه إحساس مراعاة الغير أو الشعور بالثقة في النفس ، يخفق مثلاً في تنمية هذا الإحساس وهذا شعور في فتره المراهقة أو حتى عند بلوغ سن الرشد ، والطفل الذي يخفق في القراءة في المرحلة الابتدائية يكاد يستعصي عليه التغلب علي هذه المشكلة في المراحل التعليمية التالية ، وهكذا فإن أحداث الطفولة واتجاهات التطور في تلك السنوات المبكرة تلقي ظلالها المؤثرة في مستقبل الفرد . ويمكن القول بأن الشعور بعدم الثقة من أهم المقومات التي تؤدي إلي الرهاب الاجتماعي ، ومن المهم البحث عن الأسباب ، كما يمكن أن يكون اكتساب الرهاب الاجتماعي عن طريق التعلم المباشر وذلك عن طريق تقليد الأنموذج ، فمثلاً إذا تكرر ظهور استجابات الخوف المرضي في المواقف الاجتماعية لدي الأم مثل الخوف من مواجهه الناس أو الخوف من حضور مناسبات أو حفلات ، فهذا يتيح للطفل نموذجاً يقلده . ويقرر بعض العلماء أن أحداث الطفولة والخبرات النفسية التي يمر بها الطفل تؤثر عليه في مستقبل الحياة ، وكل هذه الخبرات يعود فيشعر بها من جديد إذا تعرض لنفس الظروف ونفس المؤثرات فمخاوف الطفولة تتجدد في كبر الإنسان إذا ما تعرض لموقف يثير خوفه مشابه لما تعرض عليه في السابق . من ذلك كله نلاحظ أهمية مرحلة الطفولة في تكوين الشخصية ، ودور الأسرة وخبرات التنشئة الاجتماعية في اكتساب الفرد لسلوك الرهاب الاجتماعي . وكثيراً من مرضي الرهاب الاجتماعي يكونوا حساسين لبعض الأمور فقط تجد بعضهم يخشى أن يشاهده أو يلاحظه الناس ، وكذلك قد يكون هذا الشعور بسبب أنهم فقط يستطيعون أن يفعلوا أشياء معينه مادام أن لا أحد يراقبهم وإن نظرة من شخص آخر سوف تعجل بحدوث نوبة من الفزع . في المقابل قد تجد ناس يخافون الرعشة أو احمرار الوجه أو العرق أو الظهور بشكل سخيف لا يجلسون في مواجهه راكب آخر في الأتوبيس خشيه مراقبه الآخر له ، كذلك تجدهم يخشون أن يجذبوا الانتباه إليهم بسلوكهم غير الملائم أو بإغمائهم ، كذلك تجدهم يتجنبون الكلام مع الرؤساء ’ وقد يمتنعون عن السباحة أمام الآخرين خوفاً من تفحص أجسادهم من قبل الآخرين ، ويتجنبون الحفلات ويشعرون بكثير من الحرج إذا وجه لهم أحد الحديث حتى لو كان عادياً جداً .
الرهاب وعلاقته بأساليب التربية أظهرت النتائج الإحصائية " حسب بعض المراجع " أن نسبة كبيرة من المصابين بالرهاب الاجتماعي عوملوا بقسوة من قبل آبائهم وأن نسبة تقارب 90% منهم عانوا اعتداء عليهم في فتره الطفولة ، وأن أساليب التربية الخاطئة التي تقوم علي أساس من التسلط وعدم زرع الثقة لدي الطفل كانت سبب في الإصابة بالرهاب الاجتماعي كذلك عدم تقدير الذات
1- التحدث أمام الآخرين ( جمع من الناس ) . وكلما كان عدد الحضور أكبر كلما كان الموقف أشد صعوبة ، والكلمة الارتجالية أكثر صعوبة من المكتوبة .
2- الحديث مع مجموعة من الناس بصوت عال كالطالب عندما يطرح سؤال ، أو التعليق علي موضوع أو المشاركة في محاضرة .
3- الحديث مع أصحاب المراكز الإدرايه العالية كالمدير أو المسؤول ، وقد يكون القلق شديداً يعجز معه طلب أجازه ، أو استئذان ، أو طلب ترقية .
4- المواقف الأسرية ، فلا يستطيع التعبير عن رأيه أو المشاركة في النقاش .
5- الأكل أو الشرب في وجود الآخرين في المناسبات والأماكن العامة كالمطاعم فيعتقد أن الناس تراقبه .
6- تقديم القهوة والشاي للضيوف ويحاول التهرب منها ، أو تناول شئ من ذلك من قبل شخص آخر وقد ترتجف يداه .
7- إمامه الصلاة الجهرية ، وقد يتعمد الفرد الحضور متأخراً حتى لا يقدمه أحد للصلاة .
8- الحديث مع الجنس الآخر للطؤاري .
9- حضور المناسبات الاجتماعية كحفلات الزواج والعزائم والتعزية ، أو دعوة الآخرين في منزلة خشية عدم قدرته علي الترحيب بهم وكلمات المجاملة.
10- التحدث بالهاتف أمام الآخرين .
علاج الرهاب الاجتماعي
1- العلاج الدوائي
إن استخدام العلاج الدوائي والعلاج السلوكي معاً في علاج اضطراب القلق بشكل عام يعطي أفضل النتائج ، أما الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج السلوكي يستخدم مع العلاج الدوائي .ومن الأدوية المستخدمة لحالات الرهاب الاجتماعي – عقار الألبرازولام وهو عبارة عن مهدي ، كذلك هناك عقار المضاد للأدرينالين وهو مثبط ، كذلك هناك عقار – فينالزين . وعقار – إنديرال .
2- العلاج السلوكي
يعتبر العلاج السلوكي من أكثر أنواع العلاج الملائمة والفعالة لحالات الخواف ، وحتى يحقق العلاج السلوكي نتيجة ناجحة لابد من توفر العناصر التالية :-
أ- موافقة المريض علي العلاج .
ب- تحديد واضح وموضوعي للمشكلة .
ت- وجود إستراتيجيات انتقائية يختار المعالج السلوكي منها ما يناسب المشكلة . وتتضمن الأساليب السلوكية كل من التعرض – أسلوب الاسترخاء – توكيد الذات
3- العلاج المعرفي يشير كل من العالمين ( بيوتلر و إيملكمب ) إلي أهمية العلاج المعرفي في حالات الرهاب الاجتماعي حيث يحظي باهتمام متزايد في علاج حالات القلق ، وقد نجح في علاج قلق الاختبارات والتحدث أمام الآخرين ، والتعامل مع الأشخاص الآخرين . ويعتمد العلاج المعرفي علي حقيقة أن الانفعالات وسلوك الفرد ناتجة عن الطريق التي يفكر بها الإنسان وبناء عليها اتجاهاته ومدركاته وفرضياته التي تطورت من خبراته السابقة . وهو يركز علي تعديل أفكار المريض عن نفسه وعن الآخرين من خلال المناقشة والحوار والتدريب علي التفكير بطريقة إيجابية وواقعية ، ويعتبر التضخيم أحد الأخطاء الأساسية في التفكير والاستنتاج الانتقائي ، وأيضاً التعميم والتفكير الحدي المتطرف وسلبياً أو إيجابيا ، فالمريض يضخم أخطاءه ويجعل للآخرين صفات قاسية شديدة وانتقادية ولا يري فيهم التفهم والتشجيع والمساعدة ويري نفسه ضعيفاً وناقصاً من خلال المبالغة في فهمه لنقاط ضعفه ، ومن ناحية أخرى يقلل من نجاحاته وقدراته وتصرفاته الجيدة في مجالات أخرى وأنها لا تستحق الثناء أو التقدير ، وتجرى مناقشة الأحداث اليومية التي يمر بها المريض ومعرفة تعليقاته السلبية عليها ومحاولة استبدال المعتقدات الخاطئة
بأخرى صحيحة
أسباب الرهاب الاجتماعي
لا شك أن خيرات الطفولة لها أهميتها بل خطورتها في المراحل المتأخرة من نمو الشخصية ، فالإطار الأساسي لشخصية الفرد يتشكل خلال الخمس سنوات أو الست الأولي من عمر الطفولة . كذلك العادات التي تتم في مرحلة الطفولة من الصعب التخلص منها في المراحل اللاحقة من النمو . فالطفل الذي يخفق مثلاً في تنميه إحساس مراعاة الغير أو الشعور بالثقة في النفس ، يخفق مثلاً في تنمية هذا الإحساس وهذا شعور في فتره المراهقة أو حتى عند بلوغ سن الرشد ، والطفل الذي يخفق في القراءة في المرحلة الابتدائية يكاد يستعصي عليه التغلب علي هذه المشكلة في المراحل التعليمية التالية ، وهكذا فإن أحداث الطفولة واتجاهات التطور في تلك السنوات المبكرة تلقي ظلالها المؤثرة في مستقبل الفرد . ويمكن القول بأن الشعور بعدم الثقة من أهم المقومات التي تؤدي إلي الرهاب الاجتماعي ، ومن المهم البحث عن الأسباب ، كما يمكن أن يكون اكتساب الرهاب الاجتماعي عن طريق التعلم المباشر وذلك عن طريق تقليد الأنموذج ، فمثلاً إذا تكرر ظهور استجابات الخوف المرضي في المواقف الاجتماعية لدي الأم مثل الخوف من مواجهه الناس أو الخوف من حضور مناسبات أو حفلات ، فهذا يتيح للطفل نموذجاً يقلده . ويقرر بعض العلماء أن أحداث الطفولة والخبرات النفسية التي يمر بها الطفل تؤثر عليه في مستقبل الحياة ، وكل هذه الخبرات يعود فيشعر بها من جديد إذا تعرض لنفس الظروف ونفس المؤثرات فمخاوف الطفولة تتجدد في كبر الإنسان إذا ما تعرض لموقف يثير خوفه مشابه لما تعرض عليه في السابق . من ذلك كله نلاحظ أهمية مرحلة الطفولة في تكوين الشخصية ، ودور الأسرة وخبرات التنشئة الاجتماعية في اكتساب الفرد لسلوك الرهاب الاجتماعي . وكثيراً من مرضي الرهاب الاجتماعي يكونوا حساسين لبعض الأمور فقط تجد بعضهم يخشى أن يشاهده أو يلاحظه الناس ، وكذلك قد يكون هذا الشعور بسبب أنهم فقط يستطيعون أن يفعلوا أشياء معينه مادام أن لا أحد يراقبهم وإن نظرة من شخص آخر سوف تعجل بحدوث نوبة من الفزع . في المقابل قد تجد ناس يخافون الرعشة أو احمرار الوجه أو العرق أو الظهور بشكل سخيف لا يجلسون في مواجهه راكب آخر في الأتوبيس خشيه مراقبه الآخر له ، كذلك تجدهم يخشون أن يجذبوا الانتباه إليهم بسلوكهم غير الملائم أو بإغمائهم ، كذلك تجدهم يتجنبون الكلام مع الرؤساء ’ وقد يمتنعون عن السباحة أمام الآخرين خوفاً من تفحص أجسادهم من قبل الآخرين ، ويتجنبون الحفلات ويشعرون بكثير من الحرج إذا وجه لهم أحد الحديث حتى لو كان عادياً جداً .
الرهاب وعلاقته بأساليب التربية أظهرت النتائج الإحصائية " حسب بعض المراجع " أن نسبة كبيرة من المصابين بالرهاب الاجتماعي عوملوا بقسوة من قبل آبائهم وأن نسبة تقارب 90% منهم عانوا اعتداء عليهم في فتره الطفولة ، وأن أساليب التربية الخاطئة التي تقوم علي أساس من التسلط وعدم زرع الثقة لدي الطفل كانت سبب في الإصابة بالرهاب الاجتماعي كذلك عدم تقدير الذات
sayedmousa- مرجاوى جديد
-
عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الجنسية : مصري
العمل : فني تحاليل طبية
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
أكيد يا استاذ سيد
اي انسان طبيعي لازم يكون عنده شويه رهاب اجتماعي
وطبعا بتختلف نسبته من فرد لآخر وبنسبه مختلفه لكل فرد منا
اي انسان طبيعي لازم يكون عنده شويه رهاب اجتماعي
وطبعا بتختلف نسبته من فرد لآخر وبنسبه مختلفه لكل فرد منا
msry- مرجاوى محترف
- عدد الرسائل : 650
المهنه :
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
نعم صحيح تلك مشكلة فى مجتمعاتنا وتحتاج ليس لمعالجة صاحب المشكلة فحسب بل تحتاج إلى علاج لشمولية نظرة المجتمع ذاته
والمشكلة الاجتماعية كامنة فى أنه يتم تقييم الشخص بناءا على قوة شخصيته واقتداره على التحدث بطلاقة والخطابة الجهورية ولفت الأنظار وهو بتلك المزيا يكون قادر على إقناع الآخرين ولا أقل من التصفيق لمن له تلك القدرات بصرف النظر عن منطقية مقاله
أما من يعانى من شيئا من الخجل أو من لا يستطيع أن يعبر عن أفكاره فى ظل التجمهر حتى لو كان على علم فهو ليس له مكان وليس له رأى ويقلل من شأنه ويذدريه ويسخر منه البعض بدلا من اكسابه الثقة للتحدث وابداء رأيه أو الاستفادة منه ومن آرائه
مع انه يمكن لمن يعانى بعضا من تلك المشكلة ان يكون على دراية وعلم ممن يسخر منه ويعانى بعضا من مشاكل الرهاب الاجتماعى
بالمعنى الأصح فقط من علا صوته ساد بافكاره وبالمعنى الدارك فقط فنجرى البؤ هو الذى له مكان وهذا بالطبع دليل على وجود خلل فى المجتمع ولا شك
ولنا فى مجتمع الصحابة الذى رباه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
**فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلعثم لسانه من الرهبة فهدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم من روعه بقوله المفترض أنها تدرس فى علم الاجتماع
قال له صلى الله عليه وسلم فيما معناه يا أخى انك تكلم ابن امرأة كانت تأكل القضيض بمكة
وقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأصح فى كيفية التعامل مع مثل هؤلاء الذين يعانون من الرهاب الاجتماعى
** ولنتذكر الموقف الذى نزلت فيه الآية بسم الله الرحمن الرحيم عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يذكى أو يذكر فتنفعه الذكرى صدق الله العظيم
وكان ذلك عتابا من رب العزة تبارك وتعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأنه كان يفضل دعوة زعماء وأكابر وأشراف مكة على أن يتحدث إلى الأعمى الذى ذهب للرسول صلى الله عليه وسلم يسأله أن يعلمه شيئا من دينه وكانت الأولوية لنبى الرحمة فى دعوة زعماء مكة ليس على سبيل الوجاهة وحاشا لله بل فى سبيل خدمة الدين حيث ان كل زعيم من هؤلاء الصناديد ورائه قبيلة ولو أن واحدا منهم ىمن لاتبعه قومه فيكون مكسبا للدين
ولكن أولويات السماء كانت غير ذلك ففضلت دعوة الأعمى الضعيف على دعوة هؤلاء
** وليس أدل من ابى حنيفة النعمان عندما كان يجلس ما بين تلاميذه فى المسجد فدخل عليهم رجل مهاب الجانب ذا لحية شديدة السواد وثوب شديد البياض وعريض المنكبين فلم أبو حنيفة رجليه هيبة للرجل بعدما كان قد فردها بين تلاميذه وبدأ فى استكمال الدرس
فقال أبو حنيفة جملة خبرية فرجع هذا الرجل وسأل فيها بصيغة الاستفهام فما كان من أبى حنيفة إلا أن اعاد ثنى رجليه وقال الحمد لله الذى أراح أبا حنيفة
هكذا من المفترض أن يتم تقييم الشخص فى المجتمع المثالى ليس على أساس هيئته ولا على أساس صوته الجهورى ولا على أساس إمكانيته على لفت الانظار
وليس أدل من أن عبد الناصر رحمه الله كسب ثقة الشعب المصرى كله بداية من كلمة جماهرية فى حادث المنشية أيام أن كان رئيسا للوزراء قال فيها
أيها الرجال أيها الأحباب إذا مات جمال عبد الناصر فكلكم جمال عبد الناصر . . .
وبعد أن أدلى بهذا الحنك . . . كسب ثقة الجماهير فخلع بعدها الرئيس / محمد نجيب رحمة الله عليه
وذاك شكل من أشكال خطورة الحكم على الأشخاص فى وسط الزحام بقدرة أيا منهم على خطف بل سرقة الأنظار
وشكلا آخر من الأشكال هو ما جعل د / جمال حمدان لا يأخذ دورا قياديا ولا محوريا على الرغم من مقدرته العقلية والعلمية على تغيير شكل المجتمع المصرى
والأشكال كثيرة فيما يدلل على أن هناك خلل فى المجتمع يقضى بأن يكون فنجرى الحنك هو من يقود الدفة بصرف النظر عن إن كان على علم أو على جهل
شكرا وللحديث بقية
والمشكلة الاجتماعية كامنة فى أنه يتم تقييم الشخص بناءا على قوة شخصيته واقتداره على التحدث بطلاقة والخطابة الجهورية ولفت الأنظار وهو بتلك المزيا يكون قادر على إقناع الآخرين ولا أقل من التصفيق لمن له تلك القدرات بصرف النظر عن منطقية مقاله
أما من يعانى من شيئا من الخجل أو من لا يستطيع أن يعبر عن أفكاره فى ظل التجمهر حتى لو كان على علم فهو ليس له مكان وليس له رأى ويقلل من شأنه ويذدريه ويسخر منه البعض بدلا من اكسابه الثقة للتحدث وابداء رأيه أو الاستفادة منه ومن آرائه
مع انه يمكن لمن يعانى بعضا من تلك المشكلة ان يكون على دراية وعلم ممن يسخر منه ويعانى بعضا من مشاكل الرهاب الاجتماعى
بالمعنى الأصح فقط من علا صوته ساد بافكاره وبالمعنى الدارك فقط فنجرى البؤ هو الذى له مكان وهذا بالطبع دليل على وجود خلل فى المجتمع ولا شك
ولنا فى مجتمع الصحابة الذى رباه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة
**فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتلعثم لسانه من الرهبة فهدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم من روعه بقوله المفترض أنها تدرس فى علم الاجتماع
قال له صلى الله عليه وسلم فيما معناه يا أخى انك تكلم ابن امرأة كانت تأكل القضيض بمكة
وقد ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم المثل الأصح فى كيفية التعامل مع مثل هؤلاء الذين يعانون من الرهاب الاجتماعى
** ولنتذكر الموقف الذى نزلت فيه الآية بسم الله الرحمن الرحيم عبس وتولى أن جاءه الأعمى وما يدريك لعله يذكى أو يذكر فتنفعه الذكرى صدق الله العظيم
وكان ذلك عتابا من رب العزة تبارك وتعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأنه كان يفضل دعوة زعماء وأكابر وأشراف مكة على أن يتحدث إلى الأعمى الذى ذهب للرسول صلى الله عليه وسلم يسأله أن يعلمه شيئا من دينه وكانت الأولوية لنبى الرحمة فى دعوة زعماء مكة ليس على سبيل الوجاهة وحاشا لله بل فى سبيل خدمة الدين حيث ان كل زعيم من هؤلاء الصناديد ورائه قبيلة ولو أن واحدا منهم ىمن لاتبعه قومه فيكون مكسبا للدين
ولكن أولويات السماء كانت غير ذلك ففضلت دعوة الأعمى الضعيف على دعوة هؤلاء
** وليس أدل من ابى حنيفة النعمان عندما كان يجلس ما بين تلاميذه فى المسجد فدخل عليهم رجل مهاب الجانب ذا لحية شديدة السواد وثوب شديد البياض وعريض المنكبين فلم أبو حنيفة رجليه هيبة للرجل بعدما كان قد فردها بين تلاميذه وبدأ فى استكمال الدرس
فقال أبو حنيفة جملة خبرية فرجع هذا الرجل وسأل فيها بصيغة الاستفهام فما كان من أبى حنيفة إلا أن اعاد ثنى رجليه وقال الحمد لله الذى أراح أبا حنيفة
هكذا من المفترض أن يتم تقييم الشخص فى المجتمع المثالى ليس على أساس هيئته ولا على أساس صوته الجهورى ولا على أساس إمكانيته على لفت الانظار
وليس أدل من أن عبد الناصر رحمه الله كسب ثقة الشعب المصرى كله بداية من كلمة جماهرية فى حادث المنشية أيام أن كان رئيسا للوزراء قال فيها
أيها الرجال أيها الأحباب إذا مات جمال عبد الناصر فكلكم جمال عبد الناصر . . .
وبعد أن أدلى بهذا الحنك . . . كسب ثقة الجماهير فخلع بعدها الرئيس / محمد نجيب رحمة الله عليه
وذاك شكل من أشكال خطورة الحكم على الأشخاص فى وسط الزحام بقدرة أيا منهم على خطف بل سرقة الأنظار
وشكلا آخر من الأشكال هو ما جعل د / جمال حمدان لا يأخذ دورا قياديا ولا محوريا على الرغم من مقدرته العقلية والعلمية على تغيير شكل المجتمع المصرى
والأشكال كثيرة فيما يدلل على أن هناك خلل فى المجتمع يقضى بأن يكون فنجرى الحنك هو من يقود الدفة بصرف النظر عن إن كان على علم أو على جهل
شكرا وللحديث بقية
على مجاهد- مشرف منتدى الاخبار والسياسة
-
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
الاوسمة
:
الاضافات:
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
* تعريف الرهاب الاجتماعي
هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام مرأى الآخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية
* * أعراض الرهاب الاجتماعي
تلعثم الكلام وجفاف الريق
مغص البطن
تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس
ارتجاف الأطراف وشد العضلات
تشتت الأفكار وضعف التركيز
منقول وللحديث بقيه
msry- مرجاوى محترف
- عدد الرسائل : 650
المهنه :
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
السلام علي كل الذين تفضلوا بالتعليق على الموضوع ولازالت ملاحظتي السابقة بالنسبة لهذا المنتدي الرائع بانه لايوجد اعضاء ولا حتي مشرفين الواحد بس اتوجع دماغنا بموضوع احمد عبد المنعم والشحات والحاجة فادية ايه اللي ممكن نستفيده من هذا الموضوع لاادري ناقص حاجة واحدة بس في المنتدي نشوف حالات الطلاق ومين اللي زعلان مع امراته نصالحهم وهكذا موضوع دائما وابدا المنتديات للعلم والمعرفة والتواصل بالافكار والمعلومات وبناء جسر من تواصل وتدفق المعرفة في جميع المجالات بين الاعضاء لكي يستفيد الكل اتمني اذا كان هناك مشرف عام للمنتدي لسه باقي معانا او ان كان هناك اعضاء او مشرفين يتطورا من ادائهم اذا حبوا ان يستمر المنتدي وياريت ماحدش يزعل مني ............نرجع لموضعنا ارهاب الاجتماعي استاذي الفاضل على احنا بنتكلم علي حالة نفسية بحته ايه اللي ممكن يستفيدوا شخص عالم وليس عنده ملكة الالقاء ومواجهة الناس بالكلمة انا لااتحدث عن فنجرية البق الذين تحدثت عنهم فبائع الطماطم مثلا يستطيع ان يقف في اي مكان ويقول مايريد ان يقوله مهنته علمته ازاي يواجه نتحدث سيدي عن حالة هي فعلا مرضية وازاي تعالج وان من يمتلك ملكة الالقاء ومواجهة الناس هي بالاساس موهبة وهي موهبة فن الالقاء ومواجه الاخرودمتم بالف خير
sayedmousa- مرجاوى جديد
-
عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الجنسية : مصري
العمل : فني تحاليل طبية
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
السلام علي كل الذين تفضلوا بالتعليق على الموضوع ولازالت ملاحظتي السابقة بالنسبة لهذا المنتدي الرائع بانه لايوجد اعضاء ولا حتي مشرفين الواحد بس اتوجع دماغنا بموضوع احمد عبد المنعم والشحات والحاجة فادية ايه اللي ممكن نستفيده من هذا الموضوع لاادري ناقص حاجة واحدة بس في المنتدي نشوف حالات الطلاق ومين اللي زعلان مع امراته نصالحهم وهكذا موضوع دائما وابدا المنتديات للعلم والمعرفة والتواصل بالافكار والمعلومات وبناء جسر من تواصل وتدفق المعرفة في جميع المجالات بين الاعضاء لكي يستفيد الكل اتمني اذا كان هناك مشرف عام للمنتدي لسه باقي معانا او ان كان هناك اعضاء او مشرفين يتطورا من ادائهم اذا حبوا ان يستمر المنتدي وياريت ماحدش يزعل مني ............نرجع لموضعنا ارهاب الاجتماعي استاذي الفاضل على احنا بنتكلم علي حالة نفسية بحته ايه اللي ممكن يستفيدوا شخص عالم وليس عنده ملكة الالقاء ومواجهة الناس بالكلمة انا لااتحدث عن فنجرية البق الذين تحدثت عنهم فبائع الطماطم مثلا يستطيع ان يقف في اي مكان ويقول مايريد ان يقوله مهنته علمته ازاي يواجه نتحدث سيدي عن حالة هي فعلا مرضية وازاي تعالج وان من يمتلك ملكة الالقاء ومواجهة الناس هي بالاساس موهبة وهي موهبة فن الالقاء ومواجه الاخرودمتم بالف خير
sayedmousa- مرجاوى جديد
-
عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الجنسية : مصري
العمل : فني تحاليل طبية
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
الجميع يثمن لك حرصك الدائم والدؤوب على سير مستوى المنتدى قدما وهذا ليس بغريب عليك سيدى
ولكن تنأنى الهوينة وارفق فالمنتدى مازال جديدا وعدد الأعضاء المشاركين ليس بالكثرة التى تتوقع معها كثرة المشاركات
ولا تواجهنا بقصور هو فينا ولا نستطيع نكرانه وتذكر انه إذا أشرت بإصبع اتهام إلى شخص فهناك ثلاثة أصابع تشير إلى صدرك
أينعم مواضيعك هادفة ولا بأس بها ولكنا ننتظر منك المزيد فى الكم والكيف
أما عن كون التفاعل ليس بالكم المطلوب فتذكر انك تتعامل مع المرجاوية وهم من هم المرجاوية
من يتسمون بالعمق وعدم استظهار طريقة التفكير بسهولة بالمعنى الأصح وبالبلدى بيشتروا ومايبيعوش
وتلاحظ ذلك من مطالعة أسماء المشاركين فتجدهم بالكثرة الكفيلة وبالأسماء صاحبة الفكر والآراء ولكن للأسف لا توجد مشاركات ومؤكد أن تلك مشكلة تواجه اى منتدى أعضائه بثقل وعمق المرجاوية
دورك ودور الرواد أمثالك يتاتى إذا فى جر هؤلاء من يتمثلون الثقل ويكتفون بالمطالعة من قبيل أن أسلوب النقاش لم يرقى لمستوى تفكيرهم . . . نعم جرهم جرا وجر اقلامهم للرد بمواضيعك الهادفة واستفساراتك محاولات التواصل الملحة
.
.
اما من ناحية أ / أحمد عبد المنعم وا / الشحات فندعو الله تبارك وتعالى أن يؤلف القلوب ويصلح الجميع وإن كنت قد أبديتم تأففكم سيدى من جراء عرض مثل تلك المشكلة العائلية البحتة فى المنتدى فإنا نوافق سعادتكم ولكن هاهو الحال فقد عرضت المشكلة للعيان وعلم بها الجميع فقل للاطراف قولا ربما يجعلك الله سببا لانهاء تلك المشكلة وإن لم يكن فلتنضم لصفوف الداعين أمثالنا والذين لا يملكون غير الدعاء للجميع ان ييسر الله لهم الأمور
.
.
وعودة للموضوع
فانا إن عرضت العرض فى مشاركتى السابقة ما قصدت فيه إلا أن أظهر أن المجتمع للاسف يشارك فى تفاقم مشكلة الرهاب الاجتماعى فما أن يعرف بعض الجهلة أن فلان خجول حتى يلاحقوه ويحرجوه بالاستظهار ومحاولات فرض الفهلوة والتريأة إلى أن يحولوا مشكلة الخجل إلى مشكلة انزواء وانطواء
مع أن الخجل هذا ليس بالصفة الذميمة بل هو شيئا محمود وممكن التغلب عليه إذا لمس الخجول امان من أن رأيه سوف يحترم مهما كان
ثم أن هذا المجتمع المتحكم فيه الفراودة من فنجرية الحنك مؤكد انه سوف يخسر الكثير من الأفكار المحكوم عليها بالموت جراء الخجل
ودعنى أذكر لك موقف يدلل على فكرتى التى أردت عرضها
كان لى صديق فى الكلية من بلد مجاور كان يعانى مما ذكرته شديد الخجل لتلعثم الكلام على لسانه وعدم قدرته على التعبير فى ظل التفات الأنظار إليه لدرجة أنه يكاد يبكى لو علم بنظر البعض إليه وخاصة الجنس الآخر ومحاولة منه فى تجنب ذلك الظرف كان ينزوى فى وسيلة المواصلات - القطار - ولا يجلس مع احد ومع ذلك لا يتركه الزملاء فى حاله بل يتجمعون كى يتسلوا عليه ويضحكوا
ما ان شاهدت ذلك التصرف المشين من بعض الزملاء إلا وحاولت التعرف على هذا الرجل عن قرب فوجدته أحسن الرجال واقيم الرجال وانضج الرجال وأكثرهم ثقافة وطيبة
وصادقته صداقة وثيقة وكان الزملاء ينكرون على مشيى مع هذا الرجل وذلك لجهلهم فتجد احدهم يقول لى انت ماشى مع فلان ليه دا حلنا على لما يبنطق كلمتين على بعض يا راجل فتحاول إفهامهم بعكس ذلك فلا تجد صدى لكلامك معهم لانهم يريدونه كذلك وليست جميع النفوس سليمة بالطبع فدائما تجد بعض الجهلة يبحثون عن تسلية .
هذا هو ما كان يدور بمخيلتى ساعة كتابة المشاركة وربما ابتعد مضمون المشاركة بعض الشىء عن صلب الموضوع ولكنى أعتقد أنها لم تبتعد كثيرا .
شكرا
ولكن تنأنى الهوينة وارفق فالمنتدى مازال جديدا وعدد الأعضاء المشاركين ليس بالكثرة التى تتوقع معها كثرة المشاركات
ولا تواجهنا بقصور هو فينا ولا نستطيع نكرانه وتذكر انه إذا أشرت بإصبع اتهام إلى شخص فهناك ثلاثة أصابع تشير إلى صدرك
أينعم مواضيعك هادفة ولا بأس بها ولكنا ننتظر منك المزيد فى الكم والكيف
أما عن كون التفاعل ليس بالكم المطلوب فتذكر انك تتعامل مع المرجاوية وهم من هم المرجاوية
من يتسمون بالعمق وعدم استظهار طريقة التفكير بسهولة بالمعنى الأصح وبالبلدى بيشتروا ومايبيعوش
وتلاحظ ذلك من مطالعة أسماء المشاركين فتجدهم بالكثرة الكفيلة وبالأسماء صاحبة الفكر والآراء ولكن للأسف لا توجد مشاركات ومؤكد أن تلك مشكلة تواجه اى منتدى أعضائه بثقل وعمق المرجاوية
دورك ودور الرواد أمثالك يتاتى إذا فى جر هؤلاء من يتمثلون الثقل ويكتفون بالمطالعة من قبيل أن أسلوب النقاش لم يرقى لمستوى تفكيرهم . . . نعم جرهم جرا وجر اقلامهم للرد بمواضيعك الهادفة واستفساراتك محاولات التواصل الملحة
.
.
اما من ناحية أ / أحمد عبد المنعم وا / الشحات فندعو الله تبارك وتعالى أن يؤلف القلوب ويصلح الجميع وإن كنت قد أبديتم تأففكم سيدى من جراء عرض مثل تلك المشكلة العائلية البحتة فى المنتدى فإنا نوافق سعادتكم ولكن هاهو الحال فقد عرضت المشكلة للعيان وعلم بها الجميع فقل للاطراف قولا ربما يجعلك الله سببا لانهاء تلك المشكلة وإن لم يكن فلتنضم لصفوف الداعين أمثالنا والذين لا يملكون غير الدعاء للجميع ان ييسر الله لهم الأمور
.
.
وعودة للموضوع
فانا إن عرضت العرض فى مشاركتى السابقة ما قصدت فيه إلا أن أظهر أن المجتمع للاسف يشارك فى تفاقم مشكلة الرهاب الاجتماعى فما أن يعرف بعض الجهلة أن فلان خجول حتى يلاحقوه ويحرجوه بالاستظهار ومحاولات فرض الفهلوة والتريأة إلى أن يحولوا مشكلة الخجل إلى مشكلة انزواء وانطواء
مع أن الخجل هذا ليس بالصفة الذميمة بل هو شيئا محمود وممكن التغلب عليه إذا لمس الخجول امان من أن رأيه سوف يحترم مهما كان
ثم أن هذا المجتمع المتحكم فيه الفراودة من فنجرية الحنك مؤكد انه سوف يخسر الكثير من الأفكار المحكوم عليها بالموت جراء الخجل
ودعنى أذكر لك موقف يدلل على فكرتى التى أردت عرضها
كان لى صديق فى الكلية من بلد مجاور كان يعانى مما ذكرته شديد الخجل لتلعثم الكلام على لسانه وعدم قدرته على التعبير فى ظل التفات الأنظار إليه لدرجة أنه يكاد يبكى لو علم بنظر البعض إليه وخاصة الجنس الآخر ومحاولة منه فى تجنب ذلك الظرف كان ينزوى فى وسيلة المواصلات - القطار - ولا يجلس مع احد ومع ذلك لا يتركه الزملاء فى حاله بل يتجمعون كى يتسلوا عليه ويضحكوا
ما ان شاهدت ذلك التصرف المشين من بعض الزملاء إلا وحاولت التعرف على هذا الرجل عن قرب فوجدته أحسن الرجال واقيم الرجال وانضج الرجال وأكثرهم ثقافة وطيبة
وصادقته صداقة وثيقة وكان الزملاء ينكرون على مشيى مع هذا الرجل وذلك لجهلهم فتجد احدهم يقول لى انت ماشى مع فلان ليه دا حلنا على لما يبنطق كلمتين على بعض يا راجل فتحاول إفهامهم بعكس ذلك فلا تجد صدى لكلامك معهم لانهم يريدونه كذلك وليست جميع النفوس سليمة بالطبع فدائما تجد بعض الجهلة يبحثون عن تسلية .
هذا هو ما كان يدور بمخيلتى ساعة كتابة المشاركة وربما ابتعد مضمون المشاركة بعض الشىء عن صلب الموضوع ولكنى أعتقد أنها لم تبتعد كثيرا .
شكرا
على مجاهد- مشرف منتدى الاخبار والسياسة
-
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه :
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008
الاوسمة
:
الاضافات:
رد: هل تستطيع ان تلقي كلمة امام الناس ام لا ( الرهاب الاجتماعي)
***
* يا استاذ سيد المشكلة العائلية المذكورة دي أكيد حادث عارض متشغلش بالك بيها
.. دا انا لما حاولت ارد عليهم في بعض المشاركات قالوا اني انا أحمد عبد المنعم
* لكن مرديتش يا استاذ / علي رد موضوعي - ازاي ننشط المنتدي ويبقه فيه شراء وبيع زي ما أشرت سابقا ً ؟
* وأخبار صديق القطار ايه دلوقتي ؟ يا ريت متكونش عملت زي ما بيعمل اغلب الشعب المصري
لما تيجي تسأله عن فلان يقول : أه دا كان زميلي ايام .............
ايوه دا كان قاعد معايا في بنش واحد - اه فاكره يا اخي ده كان جارنا موش عارف كم سنه
يعني الصداقه في مصر بتبقه في شكل مراحل عمريه محدده بسنه دراسيه معينه او فتره معينه وبعد كده نقول
( كله بيطلع في الـــــــ؟؟؟ )
وينقطع حبل الصداقه والاخوه أل يعني كان فتله موش حبل غسيل حتي
* يا استاذ سيد المشكلة العائلية المذكورة دي أكيد حادث عارض متشغلش بالك بيها
.. دا انا لما حاولت ارد عليهم في بعض المشاركات قالوا اني انا أحمد عبد المنعم
* لكن مرديتش يا استاذ / علي رد موضوعي - ازاي ننشط المنتدي ويبقه فيه شراء وبيع زي ما أشرت سابقا ً ؟
* وأخبار صديق القطار ايه دلوقتي ؟ يا ريت متكونش عملت زي ما بيعمل اغلب الشعب المصري
لما تيجي تسأله عن فلان يقول : أه دا كان زميلي ايام .............
ايوه دا كان قاعد معايا في بنش واحد - اه فاكره يا اخي ده كان جارنا موش عارف كم سنه
يعني الصداقه في مصر بتبقه في شكل مراحل عمريه محدده بسنه دراسيه معينه او فتره معينه وبعد كده نقول
( كله بيطلع في الـــــــ؟؟؟ )
وينقطع حبل الصداقه والاخوه أل يعني كان فتله موش حبل غسيل حتي
msry- مرجاوى محترف
- عدد الرسائل : 650
المهنه :
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
مواضيع مماثلة
» تلقي طلبات الإشراف في المنتدى
» كيف تستطيع فتح اميلين بدون برنامج
» ماهو شعورك لو دخلت غرفة نومك وفجاة تلقي فيها
» تحفة الأبرار
» كلمة .. (م ع ا ق ) .. ومعناها
» كيف تستطيع فتح اميلين بدون برنامج
» ماهو شعورك لو دخلت غرفة نومك وفجاة تلقي فيها
» تحفة الأبرار
» كلمة .. (م ع ا ق ) .. ومعناها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى