** ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه.........**
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
** ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه.........**
سورة الأحزاب الآية الرابعة
** ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه.........**
وفي هذه الآية المباركة إعجاز قرآني علمي يتحدى به الله ـ سبحانه وتعالى ـ خلقه إلى يوم القيامة
ويضرب مثلاً للبشر كافة ويقطع باستحالة وجود قلبين في صدر أي رجل !
ولدقة المعنى المراد الوصول إليه بأقصر السبل
جاء اختيار كلمة (رجل) وليس بشرًا أو بني آدم أو مؤمنًا أو إنسانًا
حتى لا يحتمل تفسيرها مشاركة الأنثى في القسم
والتي قد يكون في جوفها أثناء فترة الحمل جنين أو أكثر
ويحمل كل منهم قلب ينبض وهو لا يزال في جوف أمه وبين أحشائها
وقد جاء في كتب التفسير العطرة أن هذه الآية الكريمة نزلت في رجل من قريش
اسمه ( جميل بن معمر الفهري )
كان يدّعي أن له قلبين في جوفه
وكان يدعى ذا القلبين من دهائه !
وقيل إنها نزلت ردا مفحمًا لبعض المنافقين
الذين ادعوا أن لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قلبين، فأكذبهم الله ـ عز وجل ـ في ما يدعون.
**وَتِلْكَ الأَمْثَالُنَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاالْعَالِمُونَ**
وجزاك الله خيرا ً
استاذ / سيد موسي
وفي هذه الآية المباركة إعجاز قرآني علمي يتحدى به الله ـ سبحانه وتعالى ـ خلقه إلى يوم القيامة
ويضرب مثلاً للبشر كافة ويقطع باستحالة وجود قلبين في صدر أي رجل !
ولدقة المعنى المراد الوصول إليه بأقصر السبل
جاء اختيار كلمة (رجل) وليس بشرًا أو بني آدم أو مؤمنًا أو إنسانًا
حتى لا يحتمل تفسيرها مشاركة الأنثى في القسم
والتي قد يكون في جوفها أثناء فترة الحمل جنين أو أكثر
ويحمل كل منهم قلب ينبض وهو لا يزال في جوف أمه وبين أحشائها
وقد جاء في كتب التفسير العطرة أن هذه الآية الكريمة نزلت في رجل من قريش
اسمه ( جميل بن معمر الفهري )
كان يدّعي أن له قلبين في جوفه
وكان يدعى ذا القلبين من دهائه !
وقيل إنها نزلت ردا مفحمًا لبعض المنافقين
الذين ادعوا أن لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قلبين، فأكذبهم الله ـ عز وجل ـ في ما يدعون.
**وَتِلْكَ الأَمْثَالُنَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إِلاالْعَالِمُونَ**
وجزاك الله خيرا ً
استاذ / سيد موسي
وكمان sol 2004
لكن نصيحه مني بلاش كلمة أعتقد دي
من فتره اتعرض مسلسل مدبلج تركي علي ما اعتقد وكانت قصة المسلسل عباره عن شاب اكتشف بعد 25 سنه ان له أخ توأم موجود في أحشائة
وكانت دي يا جماعه قصة المسلسل
msry- مرجاوى محترف
- عدد الرسائل : 650
المهنه :
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه
.
لذلك بحثت في موضوعها فوجدت انها تعتبر من الاعجاز العلمى الذى ذكره القرآن الكريم
قبل 1400 سنه
اذن : ادعاء وجود قلبين في جوف الرجل امر مستحيل ؟
لذلك بحثت في موضوعها فوجدت انها تعتبر من الاعجاز العلمى الذى ذكره القرآن الكريم
قبل 1400 سنه
اذن : ادعاء وجود قلبين في جوف الرجل امر مستحيل ؟
عدل سابقا من قبل msry في السبت مارس 28, 2009 6:30 pm عدل 2 مرات
msry- مرجاوى محترف
- عدد الرسائل : 650
المهنه :
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
رد: ** ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه.........**
سيدي الاستاذ مصري شاكر جدا اهتمام سعادتكم بالموضوع واقدم لكم خالص التحية لمشاركتم الدائمة والدؤبة بالمنتدي . بالنسبة للاية الكريمة جاء فيها تفسيرات كثيرة وعديدة وهذه هي معجزة القران الكريم بس خلينا نشوف ابن القيم قال ايه ......
قال أبن القيم رحمة الله تعالى :
قبول المحل لما وضع فيه مشروط بتفريغه من ضده ،وهذا _ كما أنه في الذوات والأعيان _فكذلك هو في الاعتقادات والإرادات .
فإذا كان القلب ممتلئاً بالباطل اعتقاداً ومحبة لم يبقى فيه لاعتقاد الحق ومحبته موضع ،كما أن اللسان إذا اشتغل بالتكلم بما لا ينفع ،لم يتمكن صاحبه من النطق بما ينفعه إلا إذا فرغ لسانه من النطق بالباطل .وكذلك الجوارح إذا اشتغلت بغير الطاعة لم يمكن شغلها بالطاعة إلا إذا فرغها من ضدها ، فكذلك القلب المشغول بمحبة غير الله وإراداته والشوق إليه والأنس به لايمكن شغله بمحبة الله وإراداته وحبه والشوق إلي لقائه إلا بتفريغه من تعلقه بغيره ،
ولا حركه للسان بذكره والجوارح بخدمته إلا إذا فرغها من ذكر غيره وخدمته ، فإذا امتلأ القلب بالشغل بالمخلوق والعلوم التي لا تنفع لم يبق فيها موضع للشغل بالله ومعرفة أسمائه وصفاته وأحكامه .وسرّ ذلك :
إن إصغاء القلب كإصغاء الأذن، فإذا أصغ إلى غير حديث الله لم يبقى فيه إصغاء ولا فهم لحديثه ،كما إذا مال إلى غير محبة الله لم يبقى فيه ميل إلى محبته ، فإذا نطق القلب بغير ذلك لم يبقى فيه محل للنطق بذكره كاللسان ،ولهذا في (الصحيح ) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً يَِرِيه (إي يأكل جوفه ويفسده )خيراً له من أن يمتلئ شعراً)، فبيّن أن الجوف يمتلئ بالشعر فكذلك يمتلئ بالشبه والشكوك والخيالات والتقديرات التي لا وجود لها ، والعلوم التي لا تنفع ،
والمفاكهات والمضاحكات والحكايات ونحوها .وإذا أمتلئ القلب بذلك جاءته حقائق القرآن والعلم الذي به كماله وسعادته ، فلم تجد فيه فراغاً لها ولا قبولا ، فتعدته وجاوزته إلى محل سواه ، كما إذا بذلت نصيحة لقلب
ملآن من ضدها لا منفذ لها فيه ، فإنه لا يقبلها ولا تلج فيه ، لكن تمر مجتازة لا مستوطنه ، ولذلك قيل :نزّفؤادك من سوانا تلقنا ***** فجنابنا حل لكل مُنَزّهِ
والصبر طِلّسْمٌ لكنز وصالنا**** من حلّ ذا الطّلَّسْم فاز بكنزه .فتأملوا
قال أبن القيم رحمة الله تعالى :
قبول المحل لما وضع فيه مشروط بتفريغه من ضده ،وهذا _ كما أنه في الذوات والأعيان _فكذلك هو في الاعتقادات والإرادات .
فإذا كان القلب ممتلئاً بالباطل اعتقاداً ومحبة لم يبقى فيه لاعتقاد الحق ومحبته موضع ،كما أن اللسان إذا اشتغل بالتكلم بما لا ينفع ،لم يتمكن صاحبه من النطق بما ينفعه إلا إذا فرغ لسانه من النطق بالباطل .وكذلك الجوارح إذا اشتغلت بغير الطاعة لم يمكن شغلها بالطاعة إلا إذا فرغها من ضدها ، فكذلك القلب المشغول بمحبة غير الله وإراداته والشوق إليه والأنس به لايمكن شغله بمحبة الله وإراداته وحبه والشوق إلي لقائه إلا بتفريغه من تعلقه بغيره ،
ولا حركه للسان بذكره والجوارح بخدمته إلا إذا فرغها من ذكر غيره وخدمته ، فإذا امتلأ القلب بالشغل بالمخلوق والعلوم التي لا تنفع لم يبق فيها موضع للشغل بالله ومعرفة أسمائه وصفاته وأحكامه .وسرّ ذلك :
إن إصغاء القلب كإصغاء الأذن، فإذا أصغ إلى غير حديث الله لم يبقى فيه إصغاء ولا فهم لحديثه ،كما إذا مال إلى غير محبة الله لم يبقى فيه ميل إلى محبته ، فإذا نطق القلب بغير ذلك لم يبقى فيه محل للنطق بذكره كاللسان ،ولهذا في (الصحيح ) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً يَِرِيه (إي يأكل جوفه ويفسده )خيراً له من أن يمتلئ شعراً)، فبيّن أن الجوف يمتلئ بالشعر فكذلك يمتلئ بالشبه والشكوك والخيالات والتقديرات التي لا وجود لها ، والعلوم التي لا تنفع ،
والمفاكهات والمضاحكات والحكايات ونحوها .وإذا أمتلئ القلب بذلك جاءته حقائق القرآن والعلم الذي به كماله وسعادته ، فلم تجد فيه فراغاً لها ولا قبولا ، فتعدته وجاوزته إلى محل سواه ، كما إذا بذلت نصيحة لقلب
ملآن من ضدها لا منفذ لها فيه ، فإنه لا يقبلها ولا تلج فيه ، لكن تمر مجتازة لا مستوطنه ، ولذلك قيل :نزّفؤادك من سوانا تلقنا ***** فجنابنا حل لكل مُنَزّهِ
والصبر طِلّسْمٌ لكنز وصالنا**** من حلّ ذا الطّلَّسْم فاز بكنزه .فتأملوا
sayedmousa- مرجاوى جديد
-
عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الجنسية : مصري
العمل : فني تحاليل طبية
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: ** ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه.........**
بس السؤال الذي يطرح نفسه وهو المقصود بقلبين في الاية الكريمة هل القلب المحسوس الذي يدق بين اضلعنا ام هي كنايه عن شئ اخر فيما معناه عقيدتين مثلا او كما قال ابن القيم قلب مشغول بذكر وعبادة الله وقلب مشغول باللهو واللعب وطريق الشيطان لايجتمعان
sayedmousa- مرجاوى جديد
-
عدد الرسائل : 88
العمر : 51
الجنسية : مصري
العمل : فني تحاليل طبية
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 30/06/2008
رد: ** ماجعل الله لرجل من قلبين في جوفه.........**
يا باشا كلام ابن القيم تقيل قوي علي فهمي
وبعدين انته قلتها
وهذه هي معجزة القران الكريم
وبعدين انته قلتها
وهذه هي معجزة القران الكريم
msry- مرجاوى محترف
- عدد الرسائل : 650
المهنه :
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
مواضيع مماثلة
» لماذا قال الله سبحانه رجلا ولم يقل بشرا
» معجزات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
» رسالة من رسول الله صلى الله علية وسلم الى كل زوجة
» سوف نرضيك يارسول الله..........اسمع وان شاء الله هيعجبك جداُ وصلى على المصطفى
» البكاء من خشية الله و فضله - بكاء النبى صلى الله عليه و سلم .
» معجزات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
» رسالة من رسول الله صلى الله علية وسلم الى كل زوجة
» سوف نرضيك يارسول الله..........اسمع وان شاء الله هيعجبك جداُ وصلى على المصطفى
» البكاء من خشية الله و فضله - بكاء النبى صلى الله عليه و سلم .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى