هل الروح هى التى تعذب أم النفس? .
هل الروح هى التى تعذب أم النفس? .
هل الروح هى التى تعذب أم النفس . الـجـــواب
فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق. إعداد الشيخ :شوقى ابراهيم ابوزيد
تقدم اختيار تغاير النفس والروح ، بمعنى ما يصدق عليه كل من هذين اللفظين إذ النفس هى مجموع الجسد والروح ، أما هذه فذاتية نورانية يقذفها الله من فضله فى الإنسان عند خلقه إياه .
ومتى فارقت الروح البدن بموته كان مستقرها مختلفا ، فارواح الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فى أعلى عليين فقد صح أن آخر ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم الرفيق الأعلى ) ومستقر أرواح الشهداء فى الجنة وأرواح أطفال المؤمنين ما هو قريب من ذلك وأرواح غير المسلمين وغير المؤمنين فى سِجين وفى كل هذا تُروى أخبار وآثار تطالع فى محلها من كتب الحديث .
وإذا كان هذا المعنى ، هو المردد فى المنقول ، والثواب والعقاب أمر غيبى مفوض إلى الله سبحانه . وإذا كانت الروح بعد افتراقها عن الجسد هى التى تذهب إلى الجنة أو إلى سِجين ، كما جاءت الاخبار ، كان العذاب للروح ، حتى يبعث الناس يوم القيامة ، فيكون الثواب والعقاب للنفس التى هى الانسان - أى الجسد والروح معا .
اقرأ إن شئت قول الله تعالى { ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون } آل عمران . وقوله تعالى { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا } آل عمران ، وقوله تعالى { يوم يأتى لا تكلم نفس إلا بإذنه } هود ، وقوله تعالى { وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون } النحل ، وقوله تعالى { كل نفس بما كسبت رهينة } المدثر ، وقوله تعالى { يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية } الفجر .
فهذه الآيات وأمثالها مما جاء فى القرآن الكريم وما جاء فى السنة على هذا النسق كل أولئك يدل على أن العذاب للنفس إنما يكون بعد البعث من القبور والنشور يوم القيامة . أما عذاب الروح وحدها فبعد مفارتقها للجسد بالموت ، وبعد السؤال فى القبر تكون فى عليين أو فى سِجين .
وهذا لا ينافى عذاب القبر للروح والجسد لمن استحقه كما جاء ذكره فى الأحاديث الشريفة ومنها ما رواه ابن عباس رضى الله عنه ( البخارى ج - 1 ص 224 ) (مر النبى صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير ثم قال بلى أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة ، وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله ) وهذا ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة خلافا لابن حزم ، وابن هبيرة .
هذا وما استأثر الله بعلمه لا ينبغى الاشتغال به، فلا تذهبن إلى ما نقل عن الفلاسفة قديما وحديثا ، فإنهم انطلقوا إلى ما لا يعرفون ، فتاهوا ولا يزالون .
واقرأ دائما قول الله سبحانه { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } الإسراء ، وابتعد فى عظاتك للناس عن المتشابهات حتى لا تزيغ عن الجادة وتنحاز عن الطريق المستقيم .
واقرأ قول الله سبحانه وتوجيهه { ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا } الإسراء، فقد قال القاضى ابن العربى قول الناس هل الحوض قبل الميزان والصراط أو الميزان قبلهما أم الحوض ، فهذا هو ما لا سبيل إلى علمه ، لأن هذا أمر لا يدرك ينظر العقل ولا ينظر السمع وليس فيه خبر صحيح .
( أحكام القرآن لابن العربى ص 1212 القسم الثالث طبع دار المعارف بيروت ) ولا ريب أن حقيقة الروح والنفس ومن يعذب ومن يثاب كل أولئك من هذا القبيل .
( يراجع فى السؤالين الأول والثانى تفسير الفخر الرازى ج - 5 ص 434 وما بعدها الطبعة الثانية سنة 1324 هجرية وتفسير ابى السعود ج - 6 ص 458 على هامش الفخر الرازى طبعة ثانية سنة 1324 هجرية وتفسير الألوسى ج - 15 ص 155 - 164 طبع ادراة الطباعة المنيرية، وتفسير ابن كثير ص 60 و 61 ج - 3 طبعة 1367 هجرية - 1948 م ولسان العرب لابن منظور فى مادتى روح ونفس ومعجم ألفاظ القرآن من عمل مجمع اللغة العربية الطبعة الثانية مادة روح بالمجلد الأول ص 521 - 523 ومادة نفس المجلد الثانى ص 741 - 747 ).
فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق. إعداد الشيخ :شوقى ابراهيم ابوزيد
تقدم اختيار تغاير النفس والروح ، بمعنى ما يصدق عليه كل من هذين اللفظين إذ النفس هى مجموع الجسد والروح ، أما هذه فذاتية نورانية يقذفها الله من فضله فى الإنسان عند خلقه إياه .
ومتى فارقت الروح البدن بموته كان مستقرها مختلفا ، فارواح الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فى أعلى عليين فقد صح أن آخر ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم الرفيق الأعلى ) ومستقر أرواح الشهداء فى الجنة وأرواح أطفال المؤمنين ما هو قريب من ذلك وأرواح غير المسلمين وغير المؤمنين فى سِجين وفى كل هذا تُروى أخبار وآثار تطالع فى محلها من كتب الحديث .
وإذا كان هذا المعنى ، هو المردد فى المنقول ، والثواب والعقاب أمر غيبى مفوض إلى الله سبحانه . وإذا كانت الروح بعد افتراقها عن الجسد هى التى تذهب إلى الجنة أو إلى سِجين ، كما جاءت الاخبار ، كان العذاب للروح ، حتى يبعث الناس يوم القيامة ، فيكون الثواب والعقاب للنفس التى هى الانسان - أى الجسد والروح معا .
اقرأ إن شئت قول الله تعالى { ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون } آل عمران . وقوله تعالى { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا } آل عمران ، وقوله تعالى { يوم يأتى لا تكلم نفس إلا بإذنه } هود ، وقوله تعالى { وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون } النحل ، وقوله تعالى { كل نفس بما كسبت رهينة } المدثر ، وقوله تعالى { يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية } الفجر .
فهذه الآيات وأمثالها مما جاء فى القرآن الكريم وما جاء فى السنة على هذا النسق كل أولئك يدل على أن العذاب للنفس إنما يكون بعد البعث من القبور والنشور يوم القيامة . أما عذاب الروح وحدها فبعد مفارتقها للجسد بالموت ، وبعد السؤال فى القبر تكون فى عليين أو فى سِجين .
وهذا لا ينافى عذاب القبر للروح والجسد لمن استحقه كما جاء ذكره فى الأحاديث الشريفة ومنها ما رواه ابن عباس رضى الله عنه ( البخارى ج - 1 ص 224 ) (مر النبى صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان فى كبير ثم قال بلى أما أحدهما فكان يسعى بالنميمة ، وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله ) وهذا ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة خلافا لابن حزم ، وابن هبيرة .
هذا وما استأثر الله بعلمه لا ينبغى الاشتغال به، فلا تذهبن إلى ما نقل عن الفلاسفة قديما وحديثا ، فإنهم انطلقوا إلى ما لا يعرفون ، فتاهوا ولا يزالون .
واقرأ دائما قول الله سبحانه { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } الإسراء ، وابتعد فى عظاتك للناس عن المتشابهات حتى لا تزيغ عن الجادة وتنحاز عن الطريق المستقيم .
واقرأ قول الله سبحانه وتوجيهه { ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا } الإسراء، فقد قال القاضى ابن العربى قول الناس هل الحوض قبل الميزان والصراط أو الميزان قبلهما أم الحوض ، فهذا هو ما لا سبيل إلى علمه ، لأن هذا أمر لا يدرك ينظر العقل ولا ينظر السمع وليس فيه خبر صحيح .
( أحكام القرآن لابن العربى ص 1212 القسم الثالث طبع دار المعارف بيروت ) ولا ريب أن حقيقة الروح والنفس ومن يعذب ومن يثاب كل أولئك من هذا القبيل .
( يراجع فى السؤالين الأول والثانى تفسير الفخر الرازى ج - 5 ص 434 وما بعدها الطبعة الثانية سنة 1324 هجرية وتفسير ابى السعود ج - 6 ص 458 على هامش الفخر الرازى طبعة ثانية سنة 1324 هجرية وتفسير الألوسى ج - 15 ص 155 - 164 طبع ادراة الطباعة المنيرية، وتفسير ابن كثير ص 60 و 61 ج - 3 طبعة 1367 هجرية - 1948 م ولسان العرب لابن منظور فى مادتى روح ونفس ومعجم ألفاظ القرآن من عمل مجمع اللغة العربية الطبعة الثانية مادة روح بالمجلد الأول ص 521 - 523 ومادة نفس المجلد الثانى ص 741 - 747 ).
طبيب جراح- مشرف سابق
- عدد الرسائل : 1389
العمر : 40
الجنسية : مصرى
البلد : الدمام
مزاجى :
الهوايه :
رقمى المفضل : وحي من الروح لا وحي من القلم *** هز المشاعر من راسي إلى قدمي
لما رأيت حجيج البيت يدفعهـم *** شوق إلى الله من عرب ومن عجم
لبوا الــنـداء فما قرت رواحلهم *** حتى أناخوا قبيل الصبح بالحرم
لبيك اللهــم يــا رباً نلــوذ بـه *** سجع الحناجر تحدوها بلا سئم
لما رأوا البيت حقا قال قائلهم *** مزجت دمعا جرى من مقلتي بدم
وصفقت من أريج الفرح أفئدة *** كما تراقص جذلان من النغم
سرى إلى الروح روحانيه عذب *** فزال عنهم سواد الهم والسقم
في ساحة البيت والأبصار شاخصة *** كأنما هي أطياف من الحلم
والطائفون كأمواج البحار وهم *** مابين باكي على ذنب ومبتسم
الله اكبر كم مدت هناك يد *** وكم عليها أريقت ادمع الندم
وكم توسل محروم فبلغه *** رب الحجيج أماني الروح والنعم
وكم تنفس مظلوم بحرقته *** وكم أقيل عظيم الذنب واللمـم
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
رد: هل الروح هى التى تعذب أم النفس? .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طبيب جراح- مشرف سابق
- عدد الرسائل : 1389
العمر : 40
الجنسية : مصرى
البلد : الدمام
مزاجى :
الهوايه :
رقمى المفضل : وحي من الروح لا وحي من القلم *** هز المشاعر من راسي إلى قدمي
لما رأيت حجيج البيت يدفعهـم *** شوق إلى الله من عرب ومن عجم
لبوا الــنـداء فما قرت رواحلهم *** حتى أناخوا قبيل الصبح بالحرم
لبيك اللهــم يــا رباً نلــوذ بـه *** سجع الحناجر تحدوها بلا سئم
لما رأوا البيت حقا قال قائلهم *** مزجت دمعا جرى من مقلتي بدم
وصفقت من أريج الفرح أفئدة *** كما تراقص جذلان من النغم
سرى إلى الروح روحانيه عذب *** فزال عنهم سواد الهم والسقم
في ساحة البيت والأبصار شاخصة *** كأنما هي أطياف من الحلم
والطائفون كأمواج البحار وهم *** مابين باكي على ذنب ومبتسم
الله اكبر كم مدت هناك يد *** وكم عليها أريقت ادمع الندم
وكم توسل محروم فبلغه *** رب الحجيج أماني الروح والنعم
وكم تنفس مظلوم بحرقته *** وكم أقيل عظيم الذنب واللمـم
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
مواضيع مماثلة
» كيف تصبحي جميلة الروح ؟
» وقفه مع النفس
» مجاهدة النفس ....وأصلاح القلوب
» اذالم تشغل النفس بالحق شغلتك بالباطل
» يوم ما ستمر بهذا الموقف.........شوف اد ايه الصور مؤلمه على النفس
» وقفه مع النفس
» مجاهدة النفس ....وأصلاح القلوب
» اذالم تشغل النفس بالحق شغلتك بالباطل
» يوم ما ستمر بهذا الموقف.........شوف اد ايه الصور مؤلمه على النفس
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى