عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
السلام عليكم
معلش .. ممكن آخدكم معايا في مشوار صغير كده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ؟؟
هنركب آلة الزمن و نرجع ورا شوية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
لأولى إعدادي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
يالا يا حضرات (ساعوا بعض كده) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
و الكرسي اللي ورا بياخد أربعات يا (أفندية) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
هاه ..
وصلنا خلاص لأولى إعدادي ..
دور بقى على شنطة المدرسة , شوف انت راميها في أنهي حتة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .. و خش على كتاب الدراسات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
في الجزء بتاع التاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
. و كان سنتها التاريخ عن التاريخ الإسلامي ..
هتلاقي في زمن علي رضي الله عنه الكتاب بيتكلم عن الفتنة بين الصحابة و قضية التحكيم .. بين أبو موسى الأشعري
–من طرف علي بن أبي طالب - , و عمرو بن العاص –من طرف معاوية – هتلاقي الرواية قريبة جدا من دي :
فقال ابوموسى : أرى أن نخلع هذين الرجلين ونجعل هذا الأمر شورى بين المسلمين فيختارون لأنفسهم من أحبوا ، فقال عمرو : الرأي ما رأيت ! فأقبلا على الناس وهم مجتمعون ، فقال له عمرو : يا ابا موسى أعلمهم بان رأينا قد اجتمع ، فتكلم أبوموسى فقال : ان رأينا قد اتفق على أمر نرجو أن يصلح به أمر هذه الأمة ، فقال عمرو صدق وبر ونعم الناظر للاسلام واهله ، فتكلم يا أباموسى ! فأتاه ابن عباس فخلا به فقال : أنت في خدعة ألم أقل لك لا تبدأه وتعقّبه فإني أخشى أن يكون أعطاك أمرا خاليا ثم ينزعنه على ملأ من لناس واجتماعهم . فقال الأشعري : لا تخش ذلك قد اجتمعنا واصطلحنا ، فقام أبوموسى فحمد الله وأثنى عيه ثم قال : أيها الناس قد نظرنا في أمر هذه الأمة فلم نر شيئا هو أصلح لأمرها ولا ألمّ لشعثها من ان تبتزّ امورها ولا نعصبها حتى يكون ذلك عن رضى منها وتشاور ، وقد اجتمعت أنا وصاحبي على أمر واحد ، على خلع عليّ ومعاوية وتستقبل هذه الأمة هذا الأمر فيكون شورى بينهم يولون منهم من أحبوا عليهم ، وأني قد خلعت عليا ومعاوية فولوا أمركم من رأيتم ! ثم تنحّى . فأقبل عمرو بن العاص فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ان هذا قد قال ما قد سمعتم وخلع صاحبه وأن أخلع صاحبه كما خلعه وأُثبت صاحبي معاوية فإنه وليّ ابن عفان والطالب بدمه وأحق الناس بمقامه .
الرواية في كتاب الدراسات لحد هنا ........ و التكملة دي ما جابوهاش
.. بصراحة .. يُشكروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] !!
فقال سعبد بن أبي وقاص : ويحك يا أباموسى ما أضعفك عن عمرو ومكائده ! فقال ابوموسى : فما أصنع ؟ جامعني على امر ثم نزع عنه ، فقال ابن عباس : لا ذنب لك يا اباموسى الذنب لغيرك . للذي قدّمك في هذا المقام ! فقال ابوموسى رحمك الله غدرني فما أصنع ؟ وقال ابوموسى لعمرو : إنما مثلك كالكلب أن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ، فقال له عمرو : إنما مثلك مثل الحمار يحمل اسفارا . فقال ابن عمر : الى مَ صيرت هذه الأمة ؟ الى رجل لا يبالي ما صنع وآخر ضعيف . وقال عبدالرحمن بن أبي بكر : لو مات الأشعري من قبل هذا كان خيرا له (1) .
لا حول و لا قوة إلا بالله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
الواحد فاكر أيام زمان لما قرأ القصة دي ..
صار في صدره شيء من عمرو بن العاص أولا ..
بإنه شرير و مخادع و ... و حاشاه ذلك .. ومن أبي موسى من إنه طيب ويعني مش بيعرف يتعامل مع الناس و كده ..
و بصراحة لم أستطع حينها أن أُخرج ما في صدري تجاههما ..
بس الواحد كان بيقول دول صحابة و الواحد المفروض يحبهم و " أمره لله " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] !!!
بس الحمد لله ..
بعدها بكام سنة ..
و تقريبا في 3 ثانوي أو اعدادي جامعة ..
سمعت شريط للشيخ أبو إسحاق الحويني بيتكلم فيه عن الصحابة .. و الدفاع عنهم –بصراحة مش فاكر اسمه- ,
و قال إن الرواية اللي فاتت دي رواية (موضوعة) يعني مكذوبة و لا تصح إسنادا و لا متنا ,
معلش .. ممكن آخدكم معايا في مشوار صغير كده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ؟؟
هنركب آلة الزمن و نرجع ورا شوية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
لأولى إعدادي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
يالا يا حضرات (ساعوا بعض كده) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
و الكرسي اللي ورا بياخد أربعات يا (أفندية) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
هاه ..
وصلنا خلاص لأولى إعدادي ..
دور بقى على شنطة المدرسة , شوف انت راميها في أنهي حتة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .. و خش على كتاب الدراسات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
في الجزء بتاع التاريخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
. و كان سنتها التاريخ عن التاريخ الإسلامي ..
هتلاقي في زمن علي رضي الله عنه الكتاب بيتكلم عن الفتنة بين الصحابة و قضية التحكيم .. بين أبو موسى الأشعري
–من طرف علي بن أبي طالب - , و عمرو بن العاص –من طرف معاوية – هتلاقي الرواية قريبة جدا من دي :
فقال ابوموسى : أرى أن نخلع هذين الرجلين ونجعل هذا الأمر شورى بين المسلمين فيختارون لأنفسهم من أحبوا ، فقال عمرو : الرأي ما رأيت ! فأقبلا على الناس وهم مجتمعون ، فقال له عمرو : يا ابا موسى أعلمهم بان رأينا قد اجتمع ، فتكلم أبوموسى فقال : ان رأينا قد اتفق على أمر نرجو أن يصلح به أمر هذه الأمة ، فقال عمرو صدق وبر ونعم الناظر للاسلام واهله ، فتكلم يا أباموسى ! فأتاه ابن عباس فخلا به فقال : أنت في خدعة ألم أقل لك لا تبدأه وتعقّبه فإني أخشى أن يكون أعطاك أمرا خاليا ثم ينزعنه على ملأ من لناس واجتماعهم . فقال الأشعري : لا تخش ذلك قد اجتمعنا واصطلحنا ، فقام أبوموسى فحمد الله وأثنى عيه ثم قال : أيها الناس قد نظرنا في أمر هذه الأمة فلم نر شيئا هو أصلح لأمرها ولا ألمّ لشعثها من ان تبتزّ امورها ولا نعصبها حتى يكون ذلك عن رضى منها وتشاور ، وقد اجتمعت أنا وصاحبي على أمر واحد ، على خلع عليّ ومعاوية وتستقبل هذه الأمة هذا الأمر فيكون شورى بينهم يولون منهم من أحبوا عليهم ، وأني قد خلعت عليا ومعاوية فولوا أمركم من رأيتم ! ثم تنحّى . فأقبل عمرو بن العاص فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ان هذا قد قال ما قد سمعتم وخلع صاحبه وأن أخلع صاحبه كما خلعه وأُثبت صاحبي معاوية فإنه وليّ ابن عفان والطالب بدمه وأحق الناس بمقامه .
الرواية في كتاب الدراسات لحد هنا ........ و التكملة دي ما جابوهاش
.. بصراحة .. يُشكروا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] !!
فقال سعبد بن أبي وقاص : ويحك يا أباموسى ما أضعفك عن عمرو ومكائده ! فقال ابوموسى : فما أصنع ؟ جامعني على امر ثم نزع عنه ، فقال ابن عباس : لا ذنب لك يا اباموسى الذنب لغيرك . للذي قدّمك في هذا المقام ! فقال ابوموسى رحمك الله غدرني فما أصنع ؟ وقال ابوموسى لعمرو : إنما مثلك كالكلب أن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ، فقال له عمرو : إنما مثلك مثل الحمار يحمل اسفارا . فقال ابن عمر : الى مَ صيرت هذه الأمة ؟ الى رجل لا يبالي ما صنع وآخر ضعيف . وقال عبدالرحمن بن أبي بكر : لو مات الأشعري من قبل هذا كان خيرا له (1) .
لا حول و لا قوة إلا بالله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ..
الواحد فاكر أيام زمان لما قرأ القصة دي ..
صار في صدره شيء من عمرو بن العاص أولا ..
بإنه شرير و مخادع و ... و حاشاه ذلك .. ومن أبي موسى من إنه طيب ويعني مش بيعرف يتعامل مع الناس و كده ..
و بصراحة لم أستطع حينها أن أُخرج ما في صدري تجاههما ..
بس الواحد كان بيقول دول صحابة و الواحد المفروض يحبهم و " أمره لله " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] !!!
بس الحمد لله ..
بعدها بكام سنة ..
و تقريبا في 3 ثانوي أو اعدادي جامعة ..
سمعت شريط للشيخ أبو إسحاق الحويني بيتكلم فيه عن الصحابة .. و الدفاع عنهم –بصراحة مش فاكر اسمه- ,
و قال إن الرواية اللي فاتت دي رواية (موضوعة) يعني مكذوبة و لا تصح إسنادا و لا متنا ,
قمر الأقمار- مشرف سابق
-
عدد الرسائل : 592
العمر : 33
الجنسية : مصرى ومرجاوى أصيل
العمل : طالب جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل شارع المحطة
رقم العضويه : 472
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0165626462
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
رد: عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
تكلمة الموضوع
إن الرواية الصحيحة هي رواية تنقض تلك الروايات تمامًا، وذلك فيما أخرجه البخاري في تاريخه مختصرًا بسند رجاله ثقات،وأخرجه ابن عساكر معلولاً،
عن الحصين بن المنذر أن معاوية أرسله إلى عمرو بن العاص فقال له: إنه بلغني عن عمرو بعض ما أكره فأته فاسأله عن الأمر الذي اجتمع عمرو وأبو موسى فيه كيف صنعتما فيه؟
قال: قد قال الناس وقالوا، ولا والله ما كان ما قالوا، ولكن لما اجتمعت أنا وأبو موسى قلت له: ما ترى في هذا الأمر؟
قال: أرى أنه من النفر الذين توفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو عنهم راض قال: فقلت: أين تجعلني من هذا الأمر أنا ومعاوية؟
قال: إن يُستعن بكما ففيكما معونة، وإن يُستغن عنكما فطالما استغنى أمر الله عنكما
[ التاريخ الكبير (5/398) ]
وقد روى أبو موسى عن تورع عمرو ومحاسبته لنفسه، وتذكره سيرة أبي بكر وعمر، وخوفه من الأحداث بعدهما، قال أبو موسى: قال لي عمرو بن العاص: والله لئن كان أبو بكر وعمر تركا هذا المال وهو يحل لهما، لقد غُبنا وأخطآ أو نقص رأيهما، ووالله ما كانا مغبونين ولا مخطئين ولا ناقصي الرأي، ووالله ما جاءنا الوهم والضعف إلا من قِبَلِنا
[ العواصم من القواصم، ص (178-180).]
ما تتصوروش كمية الراحة النفسية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللي حسيتها بجد و كمية الانشراح الصدري لما سمعت هذه الرواية ..
و إن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين عمرهم ما يعملوا حاجة من الخيانة و لا الكذب أو السذاجة و الضعف و لا أي حاجة من الحاجات دي .. لأنها لا تليق بهم أصلا ..
فهم أطهر أرض الأهل قلوبا .. فإن فعلوا ذلك فما بالك بمن دونهم ؟؟
يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " إن الله نظر في قلوب العباد ، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه ، فابتعثه برسالته ،
ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد ، فجعلهم وزراء نبيه ،
يقاتلون على دينه ، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيئ " انتهى رواه أحمد في "المسند" (1/379)
وقال المحققون : إسناده حسن .
و ما رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود أنه قال : من كان متأسياً فليتأس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبا ، وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً ، وأقومها هدياً ، وأحسنها حالاً ، قوم اختارهم الله لصحبه نبيه ، وإقامه دينه فاعرفوا لهم فضلهم ، واتبعوا آثارهم ، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم. فكيف يُتَّهَم أبو موسى الأشعري رضي الله عنه بالتغفيل ؟؟
وقد أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زبيد وعدن،
واستعمله عمر رضي الله عنه على البصرة حتى قتل،
ثم استعمله عثمان على البصرة،
ثم على الكوفة وبقي والياً عليها إلى أن قتل عثمان، فأقره علي رضي الله عنه،
فهل يتصور أن يثق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خلفاؤه من بعده برجل يمكن أن تجوز عليه مثل الخدعة التى ترويها قصة التحكيم [2] ؟
سبحانك هذا بهتان عظيم. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله معلقا على حديث البخاري في بعث النبي صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري ومعاذ بن جبل إلى اليمن، قال: واستدل به على أن أبا موسى كان عالماً فطناً حاذقاً، ولولا ذلك لم يوله النبي صلى الله عليه وسلم الإمارة، ولو كان فوض الحكم لغيره لم يحتج إلى توصيته بما وصاه به، ولذلك اعتمد عليه عمر ثم عثمان ثم علي، وأما الخوارج والرافض فطعنوا فيه، ونسبوه إلى الغفلة، لما صدر منه في التحكيم بصفين [3].
وكيف يسوغ أن يتهم الفقيه القاضي، والعالم المتجر بمثل هذا؟ بل ويقطع الفاروق عمر رضي الله عنه بكياسة أبي موسى فيقول : ( ألا إنه كَيّس، ولا تُسمعها إياه ).
و أما عمرو بن العاص فحسبنا قول رسول الله صلى الله عليه و سلم فيه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو )) ، و كان ممن قادوا جيوش محاربة الردة في عهد الصديق ، ثم أكثر الله على يديه الفتوحات في عهد الفاروق
.
.
.
و السؤال اللولبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللي واجع دماغي و شاغل بالي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .. هو إزاي ( كتاب الوزارة ) بحاله فيه روايات باطلة و مكذوبة زي دي ؟؟
تخلي الواحد ياخد فكرة غلط عن الصحابة ؟؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصل هو فيه احتمال من الاحتمالين :
1- إما القائمين على الكتب دي "رؤوس كرمب" أو "أقفاص جوافة" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مش عارفين الصح من الغلط .... و دول مكانهم ما يبقاش في مكان حساس زي ده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
2- القائمين يكونوا عارفين إن فيه روايات و حاجات باطلة في الكتب و سايبينها و هم عارفين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .. و دول شر حالٍ من الأولانيين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
فكما يقول الشاعر :
فإن كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ *** و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم !!!
وتأمل مقولة الإمام مالكرحمه الله في هدف الذين يقدحون في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: إنما هؤلاء أقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في أصحابه، حتى يقال: رجل سوء ولو كان رجلاً صالحاً لكان أصحابه صالحين[1].
و للاستزادة في موضوع الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم فدي بعض الروابط المفيدة التي أفادتني في إعداد الموضوع :
دي محاضرة مكتوبة و مسموعة للشيخ محمد حسان (للاستماع اضغط على رمز "مكبر الصوت" بجانب اسم المحاضرة )
تسجيلات الشبكة الإسلامية - صوتيات ومقاطع منوعة - Islamweb.net
أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وقصة التحكيم - سليمان بن حمد العودة
المنبر - استمتع بالخطب - تفصيل الخطبة
كتاب العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - لابن العربي – و ليس "ابن عربي", فالمعرفة معرفة و النكرة نكرة !! -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
( الفتن التي ظهرت في خلافة علي) جزء من محاضرة: (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - فضائل علي بن أبي طالب ) للشيخ: ( محمد حسن عبد الغفار )
تسجيلات الشبكة الإسلامية - صوتيات ومقاطع منوعة - Islamweb.net
حقائق حول معركة الجمل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و اللي مش عاوز يوجع دماغة بالقراءة هنا و هناك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
فليعلم أن معتقد أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،والترضي عنهم جميعاً، واعتقاد أنهم مجتهدون في طلب الحق، للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد.
و كما صاحب نونية القحطاني :
دع ما جرى بين الصحابة في الوغى *** بسيوفهم يوم التقى الجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهـم *** وكلاهمـا فـي الحشـر مرحوم
ـانوالله يوم الحشر ينزع كل ما *** تحوي صدورهـم مـن الأضغـان
و أحسن ما قيل في تلك الفتنة :
قول عمر بن عبد العزيز : تلك دماء طهر الله أيدينا منها فلا نخضب ألسنتنا بالخوض فيها
و قول أحد التابعين الفقهاء لما سئل عنها :
(( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسئلون عما كانوا يعملون ))
[/center]
إن الرواية الصحيحة هي رواية تنقض تلك الروايات تمامًا، وذلك فيما أخرجه البخاري في تاريخه مختصرًا بسند رجاله ثقات،وأخرجه ابن عساكر معلولاً،
عن الحصين بن المنذر أن معاوية أرسله إلى عمرو بن العاص فقال له: إنه بلغني عن عمرو بعض ما أكره فأته فاسأله عن الأمر الذي اجتمع عمرو وأبو موسى فيه كيف صنعتما فيه؟
قال: قد قال الناس وقالوا، ولا والله ما كان ما قالوا، ولكن لما اجتمعت أنا وأبو موسى قلت له: ما ترى في هذا الأمر؟
قال: أرى أنه من النفر الذين توفى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو عنهم راض قال: فقلت: أين تجعلني من هذا الأمر أنا ومعاوية؟
قال: إن يُستعن بكما ففيكما معونة، وإن يُستغن عنكما فطالما استغنى أمر الله عنكما
[ التاريخ الكبير (5/398) ]
وقد روى أبو موسى عن تورع عمرو ومحاسبته لنفسه، وتذكره سيرة أبي بكر وعمر، وخوفه من الأحداث بعدهما، قال أبو موسى: قال لي عمرو بن العاص: والله لئن كان أبو بكر وعمر تركا هذا المال وهو يحل لهما، لقد غُبنا وأخطآ أو نقص رأيهما، ووالله ما كانا مغبونين ولا مخطئين ولا ناقصي الرأي، ووالله ما جاءنا الوهم والضعف إلا من قِبَلِنا
[ العواصم من القواصم، ص (178-180).]
ما تتصوروش كمية الراحة النفسية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللي حسيتها بجد و كمية الانشراح الصدري لما سمعت هذه الرواية ..
و إن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين عمرهم ما يعملوا حاجة من الخيانة و لا الكذب أو السذاجة و الضعف و لا أي حاجة من الحاجات دي .. لأنها لا تليق بهم أصلا ..
فهم أطهر أرض الأهل قلوبا .. فإن فعلوا ذلك فما بالك بمن دونهم ؟؟
يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " إن الله نظر في قلوب العباد ، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد ، فاصطفاه لنفسه ، فابتعثه برسالته ،
ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد ، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد ، فجعلهم وزراء نبيه ،
يقاتلون على دينه ، فما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيئ " انتهى رواه أحمد في "المسند" (1/379)
وقال المحققون : إسناده حسن .
و ما رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود أنه قال : من كان متأسياً فليتأس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم كانوا أبر هذه الأمة قلوبا ، وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً ، وأقومها هدياً ، وأحسنها حالاً ، قوم اختارهم الله لصحبه نبيه ، وإقامه دينه فاعرفوا لهم فضلهم ، واتبعوا آثارهم ، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم. فكيف يُتَّهَم أبو موسى الأشعري رضي الله عنه بالتغفيل ؟؟
وقد أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى زبيد وعدن،
واستعمله عمر رضي الله عنه على البصرة حتى قتل،
ثم استعمله عثمان على البصرة،
ثم على الكوفة وبقي والياً عليها إلى أن قتل عثمان، فأقره علي رضي الله عنه،
فهل يتصور أن يثق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم خلفاؤه من بعده برجل يمكن أن تجوز عليه مثل الخدعة التى ترويها قصة التحكيم [2] ؟
سبحانك هذا بهتان عظيم. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله معلقا على حديث البخاري في بعث النبي صلى الله عليه وسلم أبي موسى الأشعري ومعاذ بن جبل إلى اليمن، قال: واستدل به على أن أبا موسى كان عالماً فطناً حاذقاً، ولولا ذلك لم يوله النبي صلى الله عليه وسلم الإمارة، ولو كان فوض الحكم لغيره لم يحتج إلى توصيته بما وصاه به، ولذلك اعتمد عليه عمر ثم عثمان ثم علي، وأما الخوارج والرافض فطعنوا فيه، ونسبوه إلى الغفلة، لما صدر منه في التحكيم بصفين [3].
وكيف يسوغ أن يتهم الفقيه القاضي، والعالم المتجر بمثل هذا؟ بل ويقطع الفاروق عمر رضي الله عنه بكياسة أبي موسى فيقول : ( ألا إنه كَيّس، ولا تُسمعها إياه ).
و أما عمرو بن العاص فحسبنا قول رسول الله صلى الله عليه و سلم فيه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو )) ، و كان ممن قادوا جيوش محاربة الردة في عهد الصديق ، ثم أكثر الله على يديه الفتوحات في عهد الفاروق
.
.
.
و السؤال اللولبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللي واجع دماغي و شاغل بالي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .. هو إزاي ( كتاب الوزارة ) بحاله فيه روايات باطلة و مكذوبة زي دي ؟؟
تخلي الواحد ياخد فكرة غلط عن الصحابة ؟؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أصل هو فيه احتمال من الاحتمالين :
1- إما القائمين على الكتب دي "رؤوس كرمب" أو "أقفاص جوافة" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مش عارفين الصح من الغلط .... و دول مكانهم ما يبقاش في مكان حساس زي ده [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
2- القائمين يكونوا عارفين إن فيه روايات و حاجات باطلة في الكتب و سايبينها و هم عارفين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .. و دول شر حالٍ من الأولانيين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
فكما يقول الشاعر :
فإن كنت لا تدري فتلك مصيبةٌ *** و إن كنت تدري فالمصيبة أعظم !!!
وتأمل مقولة الإمام مالكرحمه الله في هدف الذين يقدحون في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: إنما هؤلاء أقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في أصحابه، حتى يقال: رجل سوء ولو كان رجلاً صالحاً لكان أصحابه صالحين[1].
و للاستزادة في موضوع الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم فدي بعض الروابط المفيدة التي أفادتني في إعداد الموضوع :
دي محاضرة مكتوبة و مسموعة للشيخ محمد حسان (للاستماع اضغط على رمز "مكبر الصوت" بجانب اسم المحاضرة )
تسجيلات الشبكة الإسلامية - صوتيات ومقاطع منوعة - Islamweb.net
أبو موسى الأشعري رضي الله عنه وقصة التحكيم - سليمان بن حمد العودة
المنبر - استمتع بالخطب - تفصيل الخطبة
كتاب العواصم من القواصم في تحقيق مواقف الصحابة بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - لابن العربي – و ليس "ابن عربي", فالمعرفة معرفة و النكرة نكرة !! -
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
( الفتن التي ظهرت في خلافة علي) جزء من محاضرة: (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة - فضائل علي بن أبي طالب ) للشيخ: ( محمد حسن عبد الغفار )
تسجيلات الشبكة الإسلامية - صوتيات ومقاطع منوعة - Islamweb.net
حقائق حول معركة الجمل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و اللي مش عاوز يوجع دماغة بالقراءة هنا و هناك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]..
فليعلم أن معتقد أهل السنة والجماعة الإمساك عما جرى بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،والترضي عنهم جميعاً، واعتقاد أنهم مجتهدون في طلب الحق، للمصيب منهم أجران، وللمخطئ أجر واحد.
و كما صاحب نونية القحطاني :
دع ما جرى بين الصحابة في الوغى *** بسيوفهم يوم التقى الجمعان
فقتيلهم منهم وقاتلهم لهـم *** وكلاهمـا فـي الحشـر مرحوم
ـانوالله يوم الحشر ينزع كل ما *** تحوي صدورهـم مـن الأضغـان
و أحسن ما قيل في تلك الفتنة :
قول عمر بن عبد العزيز : تلك دماء طهر الله أيدينا منها فلا نخضب ألسنتنا بالخوض فيها
و قول أحد التابعين الفقهاء لما سئل عنها :
(( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسئلون عما كانوا يعملون ))
[center]و جزاكم الله خيرا على المرور ..
و أعتذر لو كنت أطلت لكن الموضوع مهم جدا .. و أرجو أن أكون قد استطعت أن أوفيه بعض حقه ..
و لا تنسونا من الدعاء .. بجد الدعاء لأني اليومين دول محتاج جدا .. ادعولي إن ربنا يوفقني لما يحب و يرضى و أن يعطني من الخير عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أن يعيذني من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أن يجعل أمري لي كله خير ... آمين و لجميع المسلمين و المسلمات
و أعتذر لو كنت أطلت لكن الموضوع مهم جدا .. و أرجو أن أكون قد استطعت أن أوفيه بعض حقه ..
و لا تنسونا من الدعاء .. بجد الدعاء لأني اليومين دول محتاج جدا .. ادعولي إن ربنا يوفقني لما يحب و يرضى و أن يعطني من الخير عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أن يعيذني من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أن يجعل أمري لي كله خير ... آمين و لجميع المسلمين و المسلمات
قمر الأقمار- مشرف سابق
-
عدد الرسائل : 592
العمر : 33
الجنسية : مصرى ومرجاوى أصيل
العمل : طالب جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل شارع المحطة
رقم العضويه : 472
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0165626462
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
رد: عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طبيب جراح- مشرف سابق
- عدد الرسائل : 1389
العمر : 40
الجنسية : مصرى
البلد : الدمام
مزاجى :
الهوايه :
رقمى المفضل : وحي من الروح لا وحي من القلم *** هز المشاعر من راسي إلى قدمي
لما رأيت حجيج البيت يدفعهـم *** شوق إلى الله من عرب ومن عجم
لبوا الــنـداء فما قرت رواحلهم *** حتى أناخوا قبيل الصبح بالحرم
لبيك اللهــم يــا رباً نلــوذ بـه *** سجع الحناجر تحدوها بلا سئم
لما رأوا البيت حقا قال قائلهم *** مزجت دمعا جرى من مقلتي بدم
وصفقت من أريج الفرح أفئدة *** كما تراقص جذلان من النغم
سرى إلى الروح روحانيه عذب *** فزال عنهم سواد الهم والسقم
في ساحة البيت والأبصار شاخصة *** كأنما هي أطياف من الحلم
والطائفون كأمواج البحار وهم *** مابين باكي على ذنب ومبتسم
الله اكبر كم مدت هناك يد *** وكم عليها أريقت ادمع الندم
وكم توسل محروم فبلغه *** رب الحجيج أماني الروح والنعم
وكم تنفس مظلوم بحرقته *** وكم أقيل عظيم الذنب واللمـم
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
رد: عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
للاسف الشديد التاريخ ظلم سيدنا عمرو بن العاص بعد موقعة صفين حينما اتفق مع معاويه رضي الله عنه ضد سيدنا علي كرم الله وجهه واتهموه بأنه والعياذ بالله مخادع وتهم لا اريد ذكرها صيانة للساني من سب ذاك الصحابي الذي اعتلي الاسلام به وحتي ان تغافلنا عن هذا وذاك يكفينا انه سبب اسلامنا فهو فاتح لارضنا الحبية مصر
ولكن ماقيل عنه هو افتراء وبهتان علي اهم عناصر الدعوة الاسلاميه
فيجب علينا نحن المسلمين ان لانكفر احدا من الصحابه ولا نغلي احد عن احد ولا نبالغ ف حكمنا عليهم فقد جاء عن ام سلمه
عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم الرجل أنا لشرار أمتي! فقال له رجل من مزينة : يا رسول الله أنت لشرارهم فكيف لخيارهم ؟ قال : خيار أمتي يدخلون الجنة بأعمالهم ، وشرار أمتي ينتظرون شفاعتي . ألا إنها مباحةٌ يوم القيامة لجميع أمتي إلا رجل ينتقص أصحابي
وحديث ايضا فيما معناه من سب صحابتي فليتبوأ مقعده من النار
يعني احنا ماهما وصلنا من جهاد وعلم عمرنا ماهنعمل ذرة ف نعل واحد من صحابة رسول الله
زي بالظبط رمله قصاد جبل احد واكتر كمان
يعني احنا ماموقفنا نحن المسلمين من ذلك؟
يجب علينا حب صحابة رسول الله وعدم سب اي صحابي منهم لان الفريقين كان يري انه ع صواب ... اجتهاد... في الرأي
جمعنا الله بهم ف جنه الفردوس بصحبة خير الانام
وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد ف الاولين والاخرين وف الملأ العلي الي يوم الدين
ولكن ماقيل عنه هو افتراء وبهتان علي اهم عناصر الدعوة الاسلاميه
فيجب علينا نحن المسلمين ان لانكفر احدا من الصحابه ولا نغلي احد عن احد ولا نبالغ ف حكمنا عليهم فقد جاء عن ام سلمه
عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم الرجل أنا لشرار أمتي! فقال له رجل من مزينة : يا رسول الله أنت لشرارهم فكيف لخيارهم ؟ قال : خيار أمتي يدخلون الجنة بأعمالهم ، وشرار أمتي ينتظرون شفاعتي . ألا إنها مباحةٌ يوم القيامة لجميع أمتي إلا رجل ينتقص أصحابي
وحديث ايضا فيما معناه من سب صحابتي فليتبوأ مقعده من النار
يعني احنا ماهما وصلنا من جهاد وعلم عمرنا ماهنعمل ذرة ف نعل واحد من صحابة رسول الله
زي بالظبط رمله قصاد جبل احد واكتر كمان
يعني احنا ماموقفنا نحن المسلمين من ذلك؟
يجب علينا حب صحابة رسول الله وعدم سب اي صحابي منهم لان الفريقين كان يري انه ع صواب ... اجتهاد... في الرأي
جمعنا الله بهم ف جنه الفردوس بصحبة خير الانام
وصلي الله وسلم علي سيدنا محمد ف الاولين والاخرين وف الملأ العلي الي يوم الدين
فجر الاسلام- مشرفة سابقة
-
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
تاريخ التسجيل : 03/06/2008
قمر الأقمار- مشرف سابق
-
عدد الرسائل : 592
العمر : 33
الجنسية : مصرى ومرجاوى أصيل
العمل : طالب جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل شارع المحطة
رقم العضويه : 472
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0165626462
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
medo_henry- نجم المنتدى
-
عدد الرسائل : 1264
العمر : 29
الجنسية : مصرى
العمل : طالب
البلد : ميت مرجا سلسيل-
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0171807556
medo_henry88@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
قمر الأقمار- مشرف سابق
-
عدد الرسائل : 592
العمر : 33
الجنسية : مصرى ومرجاوى أصيل
العمل : طالب جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل شارع المحطة
رقم العضويه : 472
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0165626462
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
رد: عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
جزاكى الله خير يااخى الحبيب قمر الاقمار
medo_henry- نجم المنتدى
-
عدد الرسائل : 1264
العمر : 29
الجنسية : مصرى
العمل : طالب
البلد : ميت مرجا سلسيل-
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0171807556
medo_henry88@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
قمر الأقمار- مشرف سابق
-
عدد الرسائل : 592
العمر : 33
الجنسية : مصرى ومرجاوى أصيل
العمل : طالب جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل شارع المحطة
رقم العضويه : 472
مزاجى :
الهوايه :
المهنه :
رقمى المفضل : 0165626462
تاريخ التسجيل : 21/07/2008
مواضيع مماثلة
» عمرو بن العاص رضى الله عنه (( أسلم الناس ، و آمن عمرو ))
» أول من أسلم
» ابن القسيس الذي أسلم
» ما الذى أبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
» سوف نرضيك يارسول الله..........اسمع وان شاء الله هيعجبك جداُ وصلى على المصطفى
» أول من أسلم
» ابن القسيس الذي أسلم
» ما الذى أبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
» سوف نرضيك يارسول الله..........اسمع وان شاء الله هيعجبك جداُ وصلى على المصطفى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى