الموقع الرسمى لمدينة ميت مرجا سلسيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف ابراهيم الباز الخميس فبراير 04, 2010 4:33 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى جعل لصفوه من عباده قلوب تعقل معنى الحب فتالفت بفضله وتلاقت على طاعته
اخوانى واخواتى دعوه من قلبى الى قلوبكم واسال ربى ان يكون عونا لى ولكم

برُّ الوالدين



مقام الأم مقدَّس ومقام الأب عظيم!

هل أنت بار لهما؟

هل ترفع صوتك في حضرتهما؟

هل تنظر إليهما بغير نظر الرحمة والمحبة؟

كيف تكون باراً بوالديك، وتتحاشى العقوق؟



قال تعالى في كتابه: "وقضى ربك إلاَّ تعبدوا إلاّ أيَّاه وبالوالدين إحساناً"(1).

إن للوالدين مقاماً وشأناً يعجز الإنسان عن دركه، ومهما جهد القلم في إحصاء فضلهما فإنَّه يبقى قاصراً منحسراً عن تصوير جلالهما وحقّهما على الأبناء، وكيف لا يكون ذلك وهما سبب وجودهم، وعماد حياتهم وركن البقاء لهم.

لقد بذل الوالدان كل ما أمكنهما على المستويين المادي والمعنوي لرعاية أبنائهما وتربيتهم، وتحمّلا في سبيل ذلك أشد المتاعب والصعاب والإرهاق النفسي والجسدي وهذا البذل لا يمكن لشخص أن يعطيه بالمستوى الذي يعطيه الوالدان.

ولهذا فقط اعتبر الإسلام عطاءهما عملاً جليلاً مقدساً استوجبا عليه الشكر وعرفان الجميل وأوجب لهما حقوقاً على الأبناء لم يوجبها لأحد على أحد إطلاقاً، حتى أن الله تعالى قرن طاعتهما والإحسان إليهما بعبادته وتوحيده بشكل مباشر فقال: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً"(2).

لأن الفضل على الإنسان بعد الله هو للوالدين، والشكر على الرعاية والعطاء يكون لهما بعد شكر الله وحمده، "ووصينا الإنسان بوالديه... أن أشكر لي ولوالديك إليَّ المصير"(1).

وقد اعتبر القران العقوق للوالدين والخروج عن طاعتهما ومرضاتهما معصية وتجبراً حيث جاء ذكر يحيى ابن زكريا بالقول: "وبراً بوالديه ولم يكن جباراً عصيا"(2).

وفي رسالة الحقوق المباركة نجد حق الأم على لسان الإمام علي بن الحسين (ع) بأفضل تعبير وأكمل بيان، فيختصر عظمة الأم وشموخ مقامها في كلمات، ويصوِّر عطاها بأدق تصوير وتفصيل فيقول ?: "فحقّ أُمِّك أن تعلم أنَّها حملتك حيث لا يحمل أحدٌ أحداً، وأطعمتك من ثمرة قلبها ما لا يُطْعِم أحدٌ أحداً، وأنَّها وقتك بسمعها وبصرها ويدها ورجلها وشعرها وبشرها وجميع جوارحها مستبشرة بذلك فرحةً موبلة (كثيرة عطاياها )، محتملة لما فيه مكروهها وألمها وثقلها وغمِّها، حتى دفعتها عنك يد القدرة وأخرجتك إلى الأرض فَرَضِيَتْ أن تشبع وتجوع هي، وتكسوك وتعرى، وترويك وتظمأ، وتظللك وتضحى، وتنعمك ببؤسها، وتلذذك بالنوم بأَرِقهَا، وكان بطنها لك وعاء، وَحِجْرَها لك حواء، وثديها لك سقاءاً، ونفسها لك وقاءاً، تباشر حر الدنيا وبردها لك دونك، فتشكرها على قدرِ ذلك ولا تقدر عليه إلاّ بعون الله وتوفيقه".

وتبرز هنا، أهمية حق الأم من خلال التفصيل والبيان الذي تقدم به الإمام ? بحيث جعله أكبر الحقوق في رسالته المباركة، وأكثر في بيانه، وحثَّ على برّها ووصّى الولد بالشكر لهما كما هي الوصية الإلهية: "ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن... أن أشكر لي ولوالديك إليَ المصير"(2).

وكذلك كانت وصية النبي(ص) لرجلٍ أتاه فقال: يا رسول الله من أبر؟

قال (ص): "أمك".

قال: من؟ ثم من؟

قال (ص): "أمك".

قال: ثمّ من؟

قال (ص): "أمك".

قال: ثمّ من؟

قال (ص): "أباك".



حق الأب:

ولا يقل حق الأب أهمية وجلالاً عن حق الأم، فهو يمثل الأصل والابن هو الفرع، وقد أمضى حياته وشبابه وأفنى عمره بكد واجتهاد للحفاظ على أسرته وتأمين الحياة الهانئة لأولاده، فتعب وخاطر واقتحم المشقات والصعاب في هذا السبيل، وفي ذلك يقول الإمام زين العابدين ?: "وأمَّا حق أبيك فتعلم أنَّه أصلك وإنَّك فرعه، وإنَّك لولاه لم تكن، فمهما رأيت في نفسك مِمَّا يعجبك فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه، واحمد الله واشكره على قدر ذلك ولا قوة إلا بالله".

وعلى الإنسان أن يدرك جيداً كيف يتعاطى مع والده كي لا يكون عاقاً وهو غافل عن ذلك، فعليه تعظيمه واحترامه واستشعار الخضوع والاستكانة في حضرته فقد جاء في حديث عن الإمام الباقر ?: "إن أبي نظر إلى رجل ومعه ابنه يمشي، والابن متكيء على ذراع الأب، قال: فما كلَّمه أبي حتى فارق الدنيا".



برَّ الوالدين بعد الموت:

لا يقتصر بر الوالدين على حياتهما بحيث إذا انقطعا من الدنيا انقطع ذكرهما، بل إن من واجبات الأبناء إحياء أمرهما وذكرهما من خلال زيارة قبريهما وقراءة الفاتحة لروحيهما والتصدق عنهما، وإقامة مجالس العزاء لهما على الدوام.

كما أن عليهم حق البرِّ لهُمَا في جملة أمور ذكرها رسول الله (ص) لرجل من أصحابه فقال: يا رسول الله هل بقي لأبوي شي‏ء من البرّ أبرهما به بعد وفاتهما؟

قال رسول (ص) : "نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنقاذ عهدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلاّ بهما".

وفي حديث للإمام الصادق ?: "يصلي عنهما، ويتصدق عنهما، ويحج‏ُ عنهما، ويصوم عنهما، فيكون الذي صنع لهما وله مثل ذلك فيزيده الله ببرِّه وصلاته خيراً كثيراً".



حد العقوق:

إن نكران الجميل، وعدم مكافأة الإحسان ليعتبران من قبائح الأخلاق، وكلما عظم الجميل والإحسان كان جحودهما أكثر جرماً وأفظع إثماً، ومن هذا المقياس نقف على خطر الجريمة التي يرتكبها العاق لوالديه، حتى عُدَّ العقوق من الكبائر الموجبة لدمحترم النار لأنّ العاق حيث ضميره مضحمل فلا إيمان له ولا خير في قلبه ولا إنسانية لديه.

ولذلك حذّر الإسلام من عقوق الوالدين لما له من دلالات ونتائج كما عبّر النبي الأكرم (ص): "كن باراً واقتصر على الجنة، وإن كنت عاقاً فاقتصر على النار".

وقد حدّد تعالى المستوى الأدنى لعقوق الوالدين في كتابه المجيد حيث يقول جلّ وعلا: "إمَّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أُفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما"(1).

وعن هذا الحد يقول رسول الله (ص): "لو علِمَ الله شيئاً هو أدنى من أُفّ لنهى عنه، وهو من أدنى العقوق".

إذن فلا رخصة لولد أن يقول هذه الكلمة من أقوال وأفعال كمن ينظر إليهما بحدةٍ مثلاً وإلى ذلك يشير الإمام الصادق ? في قوله: "من ينظر إلى أبويه نظر ماقِتٍ وهما ظالمان له لم يقبل الله تعالى له صلاة".



حد الطاعة:

لقد رسم الله تعالى للإنسان حدود الطاعة لوالديه عندما قرن عبادته وتوحيده وتنزيهه عن الشرك بالإحسان إليهما والطاعة لهما، وقد جعل رضاه من رضاهما، ووصل طاعته بطاعتهما فقال عزَّ من قائل: "واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة"(2).

وإلى ذلك أشار النبي (ص) عندما قال: "بر الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله".

وفي تفسير الاية: "واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة"(3).

يقول الإمام الصادق ?: "لا تمل عينيك من النظر إليهما إلاّ برحمة ورقة، ولا ترفع صوتك فوق أصواتهما، ولا يدك فوق أيديهما، ولا تقدّم قدّامهما".

وفي المقابل بيَّن الله تعالى الحد الذي تقف عنده طاعة الوالدين في اياته الكريمة: "وإنّ جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً"(4).

فعندما يصل الأمر إلى معصية الله والشرك به يتوقف الإنسان عند هذا الحد فلا يطيعهما فيما أمرا لأنَّه بحسب الحديث المعصوم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

ولكن هذا الأمر متوقف فقط على ما يشكل معصية الله دون باقي الأمور لأن سياق الاية يستمر بالتوضيح: "وصاحبهما في الدنيا معروفاً"(1).

فلا يعصيهما في باقي الأمور.

وفي كلام لجابر قال: سمعت رجلاً يقول لأبي عبد الله ?: "إنّ لي أبوين مخالفين فقال: برّهما كما تبر المسلمين ممن يتولانا".

فطاعة الوالدين وبرّهما واجب سواء كانا مؤمنين أم لا، فإن من الأمور التي لم يجعل الله فيها رخصة: "بر الوالدين برّين كانا أو فاجرين".



حقوق أخرى:

الدعاء والوصية:

لقد ورد في القران الكريم حقّين من حقوق الوالدين:

الأوّل: هو الدعاء لهما ويبدو ذلك على لسان أكثر من نبي يدعو لوالديه كما هو من وصايا الله تعالى للإنسان حيث قال تعالى على لسان نبي الله نوحٍ ?: "ربّ اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمناً"(2).

وعلى لسان إبراهيم ?: "ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين"(3).

الثاني: هو الوصية حيث يقول تعالى: "كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيراً الوصية للوالدين وللأقربين بالمعروف حقاً على المتقين"(4).

فالوصية حق على المؤمن وأول ما تؤدى للوالدين بحسب البيان القراني، وذلك للدلالة على أهمية بر الوالدين ووصلهما على الإنسان في حال حياته وبعد مماته من خلال التركة المادية من أموال وأرزاق، كما لا يبخل عليهما بالنصيحة والإرشاد إلى ما فيه صلاحهما، ولا ينسى طلب السماح منهما لتقصيره تجاههما في الحياة الدنيا.



للمطالعة


عن أبي عبد الله ?: "أن رسول الله (ص) حضر شاباً عند وفاته،

فقال له: قل: "لا إله إلا الله".

قال: فاعتقل لسانه مراراً.

فقال لامرأة عند رأسه: "هل لهذا أم؟".

قالت: نعم، أنا أمه.

قال: "أفساخطة أنت عليه؟".

قالت: نعم، ما كلّمته منذ ست حجج.

قال لها: "أرضِ عنه".

قالت: رضي الله عنه برضاك يا رسول الله.

فقال له رسول الله: "قل لا إله إلا الله".

قال: فقالها.

فقال النبي (ص): "ما ترى؟".

قال: أرى رجلاً أسوداً قبيح المنظر، وسخ الثياب، منتن الريح وقد وليني الساعة فأخذ بكظمي.

فقال له النبي: "قل: يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، اقبل مني اليسير واعف عني الكثير، إنَّك أنت الغفور الرحيم".

فقالها الشاب.

فقال النبي (ص): "انظر، ماذا ترى؟".

قال: أرى رجلاً أبيض اللون، حسن الوجه، طيّب الريح، حسن الثياب قد وليني وأرى الأسود قد تولى عني.

قال: "أعد".

فأعاد.

قال: "ما ترى؟".

قال: لست أرى الأسود، وأرى الأبيض قد وليني ثم طغى على تلك الحال".



للمطالعة


حق الأم

بنيّ:

لا يفوتني أن أكتب لك بضع جملاتٍ حول الأمور الشخصية لأختتم بها حديثي المطنب هذا: أشدُّ ما أود أن أوصيك به ولدي العزيز، هو الاهتمام بوالدتك الوفيَّة.

إن الحقوق الكثيرة للأمهات، أكثر من أن تُحصى أو يُؤدى حقها من الشكر، فليلة واحدة تسهرها الأم مع وليدها تفوق سنوات من عمر الأب المتدين، فتجسّد العطف والرحمة في عيونها النورانية بارقةً من رحمة وعطف رب العالمين، فالله تبارك وتعالى قد أشبع قلوب وأرواح الأمهات بنور رحمة ربوبيته بشكل يعجز عن وصفه الواصفون، ويعجز عن إدراكه سوى الأمهات، وإن رحمة الباري هي التي تجعلهن يقفن ويتحملن بثباتٍ عجيب إزاء المتاعب والالام منذ استقرار النطف في الأرحام، وطوال فترة الحمل، وحتى ساعة الولادة. ثم منذ عهد الطفولة، وحتى اخر العمر، وهي المتاعب والالام التي يعجز الاباء عن تحملها ليلة واحدة.

فالتعبير الرقيق الوارد في الحديث الشريف "الجنة تحت أقدام الأمهات" حقيقةٌ تشير إلى عظم دور الأم، وتنبّه الأبناء إلى أن السعادة والجنة تحت أقدام الأمهات، فعليهم أن يبحثوا عن التراب المبارك لأقدامهن، ويعلموا أن حرمتهن تُقارب حرمة الله تعالى، وأن رضا الباري جلَّت عظمته إنما هو في رضاهن.

إن الأمهات رغم أنهن جميعاً مثالٌ لذلك إلاَّ أن بعضهن يتمتعن بخصائص أخرى تميزهن عن الأخريات؛ وقد أدركت على مدى عمري، ومن الذكريات التي أحملها عن والدتك المحترمة، وعن الليالي التي كانت تقضيها مع أطفالها بل وحتى الأيام أنها تحمل مثل هذه المزايا، لذا فإني أوصيكم يا ولدي أنت وبقية أبنائي أن تجهدوا بعد وفاتي في خدمتها، وتحرصوا على راحتها ونيل رضاها، وكما أراها راضية عنكم في حياتي، بل أن تبذلوا مساعيكم أكثر في خدمتها بعد وفاتي.

وأوصيك يا ولدي احمد: أن تحرص على معاملة أرحامك وأقربائك وخصوصاً أخواتك وأبناء إخوانك بالعطف والمحبة والصفاء والسلام والاياثر، وبمراعاة السلوك الحسن. كما أوصي جميع أبنائي أن يكونوا قلباً واحداً، وأن يتحركوا نحو هدفٍ واحدٍ، وأن يتعاملوا مع بعضهم بالمحبة والعطف، وأن يسعوا جميعاً للعمل في سبيل الله، وفي خدمة عباده المحرومين، لأن في ذلك خير وعافية الدنيا والاخرة.

الامام الخميني (قدس سره)



أسئلة حول الدرس


1 أين يقع بر الوالدين من طاعة الله تعالى؟

2 ما هو فضل الوالدين على الولد؟

3 لماذا كان حق الأم أعظم من حق الأب على الولد؟

4 أذكر مجالاً يمكن أن يعصي فيه الولد أمر والديه؟

5 كيف يؤدِّي الولد حقوق والديه؟



تمارين


حدد الصحيح من الخطأ :

أ- لا يوجد حق أعظم على الإنسان بعد عبادة الله من بر الوالدين.

ب- الدعاء للوالدين لا دخل له بالشكر لهما.

ج- لا يقتصر بر الوالدين على حياتهما بل يجب بعد مماتهما.
د- يمكن في حالٍ من الحالات أن يرفع الابن صوته في وجه والديه
.
ابراهيم الباز
ابراهيم الباز
مرجاوى جديد
مرجاوى جديد

ذكر
عدد الرسائل : 48
العمر : 33
الجنسية : مصرى
العمل : جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك 2610
الهوايه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Sports10
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Collec10
رقمى المفضل : 3
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف على مجاهد الخميس فبراير 04, 2010 6:45 pm

تقبل مرورى سيدى ونصيحتى ان شئت

قرأت الموضوع حيث لفت انتباهى الاستشهادات فى بداية الموضوع بالإمام الباقر والحديث المروى عن سيدنا على بن ابى طالب
ومن ثم تأكد أن الموضوع مقتبس او منقول من موقع شيعى حيث كان تذييل الموضوع باسم الإمام الخومينى
وصراحة بعد مطالعتى العابرة لم أجد شيئا مخالف لفكر أهل السنة والجماعة فنحن والشيعة متفقين فى كل الاعتقادات تقريبا فيما عدا بعض النقاط
ولكن تلك النقاط وأن كانت قليلة فى عددها إلا أنها جوهرية أو بالمعنى الأصح قاتلة حيث أنها تمس العقيدة وهذا أمر فى منتهى الخطورة
اللهم الاتفاق على عقوق الوالدين بأنه سلوك مذموم وبر الوالدين على أنه عمل محمود مكمل للعبادة تلك أمور متفق عليها ليس بين الشيعة والسنة فحسب ولحتى فى جميع الأديان حتى فيما ليس بسماوى منها
إلا أنه من وجهة نظرى لا يصح لنا الاستشهاد أو التدليل على رؤيا شرعية أو غير شرعية بموجب كاتب شيعى فالاختلاف بيننا وبينهم لا يسمح بذلك . . .
على مجاهد
على مجاهد
مشرف منتدى الاخبار والسياسة

ذكر
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Accoun10
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الاوسمة
 :
الاوسمة



الاضافات:

جديد موقع ميت مرجا سلسيل

↑ Grab this Headline Animator


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف فجر الاسلام الخميس فبراير 04, 2010 9:30 pm

مما لاشك فيه ان الموضوع يحمل فحوي عظيمة الشأن
وبغض النظر عن ان الموضوع فيه اطناب بعض الشئ بس المكتوب مافيهوش اي تعارض مع اهل السنه يااستاذ علي
الاحاديث صحيحه والايات القرآنيه المستشهد بها صحيحه واعتقد ان الاخ ابراهيم قرأ الموضوع كويس قبل نقله ومالقاش اي تعارض لاهل السنة ف الماده الفكرية المكتوبه مجرد نصائح وف اي دين تحتل الام مكانة سامية مع اختلاف المذاهب ايضا تظل مكانة الام كماهي
انا من رأيي مافيش اي مشكله ف الموضوع طالما لم يحمل اي نص متعارض مع مذهبنا نحن اهل السنه والموضوع مش هدفه ارساء مبادئ المذهب الشيعي واتباعه وانما يتحدث عن مكانة الام وفضلها يعني مافيش تضليل لمبادئنا ولا عقيدتنا
اذن فلا داعي لتعديل الموضوع او حذفه طالما لا تتعارض الادله المستشهد بها مع القران او السنه
فجر الاسلام
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

انثى
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Rayg10
الهوايه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Writin10
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Collec10
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف محمد المحمودى الخميس فبراير 04, 2010 10:11 pm

مشكوررررررررر ابراهيم الباز على الموضوع
وانا اؤيد رد الاستاذ على مجاهد

ونصيحه منى
المواقع الاسلاميه كثيره
فانقل منها ان اردت
وياريت بلاش المواقع الشيعيه
وبلاش ذكر الامام الباقر
لانهم قوم شيعه ويسبون ويلعنون الخلفاء الراشدون واصحاب النبى (صلى الله عليه وسلم ) يعنى
بلاش نقل من مواقع سيعيه
والف شكرا للموضوع
محمد المحمودى
محمد المحمودى
مشرف التصميم والجرافيك
مشرف التصميم والجرافيك

ذكر
عدد الرسائل : 403
الجنسية : مصرى
العمل : حـ شامى ـــــــلوانى
البلد : السعوديه*جده
رقم العضويه : 14
مزاجى : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Qatary31
الهوايه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Huntin10
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Unknow10
رقمى المفضل : 00966595836701
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف على مجاهد السبت فبراير 06, 2010 9:38 am

عفوا . . . واضح أننى لم أتمكن من إيصال فكرتى بالعرض السابق
ومن ثم جاء رد الأستاذة / فجر الإسلام مقصورا على جزئية بر الوالدين وجاء التعميم فى رد الأستاذ / محمد المحمودى بطلب عدم ذكر الإمام الباقر رضى الله عنه
فاسمحوا لى أن استرسل بعض الشىء استكمالا لمشاركتى السابقة
كنت بنصحى السابق للأستاذ ابراهيم الباز فقط أحاول أن أنبه إلى أن أيا منا إذا لم يكن على قدم راسخة في العلم الشرعي فلا ينبغي له الاطلاع على كتب مخالفة لمذهب السنة والجماعة خاصة أمور المجادلة أو المناظرة لأن ذلك قد يوقع في قلبه شبهة يصعب عليه التخلص منها هذا من ناحية ومن ناحية أخرى ما ربما يكون الاستدلال من قبل كاتب الموضوع الشيعى المذهب بنصوص ضعفها اهل السنة والجماعة أو اعتبروها موضوعة ومن هنا يأتى الوقوع فى المحظور . . . والله اعلم . . .
كان ذلك مجرد رأى . . . بينما لم اطلب أبدا البتة حذف موضوع أو تغيير فكر أو رؤية لأيا من السادة الأعضاء

وشكرا لكم جميعا
على مجاهد
على مجاهد
مشرف منتدى الاخبار والسياسة

ذكر
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Accoun10
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الاوسمة
 :
الاوسمة



الاضافات:

جديد موقع ميت مرجا سلسيل

↑ Grab this Headline Animator


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف ابراهيم الباز الأحد فبراير 07, 2010 7:58 pm

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
الحمد لله رب العالمين اولا واخيرا
استاذ على لك منى كل الشكر والاحترام وكذا الاستاذ محمد المحمودى
بس ليا تعليق بسيط استاى الفاضل واخى الاكبر
انت تعلم اكثر منى ان للام مكانه عظيمه فى جميع الاديان حتى فى الجاهليه وانا لا اقصد الاستدلال بالمذهب الشيعى وانا لا اؤيد الفكره ابدا والله فالحمد لله على نعمه الاسلام بل ابين بالادله وراجع صحتها ان شئت وانا نقلت الموضوع عن موقع عرض الموضوع فاستفدت فحبيت افيد
والحمد لله على نعمه الازهر عليا
وشكرا فجر الاسلام على الرد
ابراهيم الباز
ابراهيم الباز
مرجاوى جديد
مرجاوى جديد

ذكر
عدد الرسائل : 48
العمر : 33
الجنسية : مصرى
العمل : جامعى
البلد : ميت مرجا سلسيل
مزاجى : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك 2610
الهوايه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Sports10
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Collec10
رقمى المفضل : 3
تاريخ التسجيل : 29/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف فجر الاسلام الإثنين فبراير 08, 2010 11:26 am

جزيت خيرا علي الموضوع
والحمدلله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه علي نعمة الازهر علينا فعلا
احنا ف نعمة والله وكفي بها نعمة
فجر الاسلام
فجر الاسلام
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة

انثى
عدد الرسائل : 1010
الجنسية : مصرية
العمل : طالبة جامعيه
البلد : ميت مرجا
رقم العضويه : 280
مزاجى : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Rayg10
الهوايه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Writin10
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Collec10
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Empty رد: هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك

مُساهمة من طرف على مجاهد الإثنين فبراير 08, 2010 6:40 pm

الأزهر الشريف
تلك الجامعة الاسلامية قلعة العلم وحدتثة التفكير ووسطية الفكر التى طالما خرجت أئمة وعلماء ممن يتفهمون الدين بالفهم الصحيح دون إفراط وتشديد وكذا دون تفريط وتهوين
حقا الحمدلله علي نعمة الازهر
على مجاهد
على مجاهد
مشرف منتدى الاخبار والسياسة

ذكر
عدد الرسائل : 1184
رقم العضويه : 17
المهنه : هقول ايه لازم تدخل عشان بحبك Accoun10
رقمى المفضل : 0
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

الاوسمة
 :
الاوسمة



الاضافات:

جديد موقع ميت مرجا سلسيل

↑ Grab this Headline Animator


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى